رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة لمن يعانون "القلق والتوتر"

عقار زولام
عقار زولام


إذا كنت مصابًا بالأرق والتوتر، أو تنتابك حالات من القلق من وقت لآخر، فإن عقار Zolam tablets "زولام" هو الحل المباشر الذي يجعلك تتغلب على كل مشاكلك.

ويحتوي دواء "زولام" على مادة فعالة أساسية وهي البرازولام Alprazolam وهي مادة تنتمي إلى مجموعة بنزوديازيبينز Benzodiazipins وهي عائلة من المهدئات التي يستخدم بعضها في حالات القلق والتوتر والأرق مثل البرازولام ويستخدم بعضها في نوبات الصرع والتشنجات مثل ديازيبام.

كما أن زولام من الأدوية المنتشرة بكثرة في العالم؛ إلا أن الأطباء لا ينصحون باستخدام زولام لفترة تتعدى الـ 12 أسبوعًا، أو التوقف فجأة عنه مما يسبب انتكاسة للمريض.

وحظرت الجمعية الأمريكية للدواء، تناول زولام في الحالات الآتية: " إذا كان لديك حساسية من هذة المادة أو أى مادة أخرى من عائلة البنزوديازيبينز، إذا كنت تعاني من مرض الوهن العضلي، إذا كان لديك قصور حاد في وظائف الكبد أو الكلى، إذا عانيت من قبل من نوبات توقف التنفس أثناء النوم، إذا كنت ممن يتعاطون أى نوع من المخدرات أو الكحوليات لما لها من تأثيرات مضاعفة في حالة استخدام زولام، إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس أو الصدر".

كما لا يجب استخدام دواء زولام أو أى دواء آخر يحتوي على مادة البرازولام  في شهور الحمل الثلاثة الأولى، لما له من تأثير على الجنين أو تعاطيه أثناء فترة الرضاعة، إذ إن زولام يمكنه أن ينتقل للطفل من خلال لبن الأم ويؤثر عليه سلبًا.

ويتوافر زولام بجرعة 0.25 مللي جرام، وجرعة 0.5 مللي جرام، وتحتوي العلبة على شريط واحد به 10 أقراص.