رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس من البحث عن تلك الأمور على جهاز العمل!

صورة تعبيرية لتصفح
صورة تعبيرية لتصفح الإنترنت من على جهاز العمل


يقوم الكثير من الموظفين بعمليات بحث مختلفة على الإنترنت خلال أوقات العمل الرسمية، ولكن مع إمكانية تعقب أصحاب العمل للجهاز الخاص بك، وما تقوم به، يضعك ذلك في موقف محرج.

فيمكن لأي صاحب عمل أن يجمع أي بيانات شخصية أو أي سلوك تقوم به على جهاز العمل، وهو ما يجب وضعه في الاعتبار عند القيام بعمليات البحث، وإرسال البريد الإلكتروني، والتسوق، ووسائل الإعلام الاجتماعية، ورسائل البريد الإلكتروني والمواقع التي تقوم بزيارتها.

ووضع خبير الإدارة "أندرو ويتمان" بعض النصائح الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند البحث على الإنترنت من جهاز العمل وهي: 

1) لا يجب أن تقوم بالبحث على المواد الإباحية أو غيرها من المواقع غير الملائمة، فقد يضعك هذا في حرج كبير أمام المديرين وزملائك في العمل.

2) عدم البحث عن معلومات سرية للغاية خاصة بالشركة الخاصة بك، فكون الموظف يعلم أشياء خارج الحدود، لسبب مجهول، يجعله عرضه للكثير من المخاطر التي يمكن أن تقع عليه بسبب تلك المعلومات السرية.

3) لا تقم بالبحث عن مواقع توحي للآخرين أنك تقوم بعمل إضافي، ما قد يجعلك تحت طائلة الإدانة من قبل المديرين، وهو ما قد يؤدي بك إلى الفصل تمامًا.

4) لا تستخدم مطلقا جهاز الكمبيوتر الخاص بالعمل للبحث عن وظيفة جديدة، حتى لو كنت غير سعيد في دورك الحالي.

5) لا تقم بأي شيء يتعلق بالتعارف والعلاقات الشخصية، فلا يجب أن توضح علاقاتك ومشاعرك الشخصية أمام زملائك في العمل.

6) لا تبحث عن مواقع الويب المتعلقة بالتخطيط، والإجازات، وحفلات الزفاف، فغالبا ما يأبى صاحب العمل أن يرى مرؤوسية ينفقون الوقت للتخطيط للإجازات الشخصية.

7) لا تتصفح الإنترنت لمجرد التصفح: فكثير من أصحاب العمل يشعرون بالقلق إزاء موظف يلقي نظرة سريعة على مباريات كرة القدم على الإنترنت أو أخبار سوق المال، أو غيرها من الأخبار البعيدة كل البعد عن مجال العمل.