رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: النباتات تشعر بمن يأكلها!

نباتات -أرشيفية
نباتات -أرشيفية

فتحت الكثير من النظريات والتجارب الباب أمام الكثير من الاكتشافات العلمية في المستقبل عن خصائص النباتات وأسرارها؛ حيث أبدى الباحثون والمتخصصون في هذا المجال اهتماما بتقديم بحوث حديثة، تكشف لنا المزيد عن هذا العالم الغامض، ونتعرف من خلاله على المستقبلات الحسية المختلفة للنباتات.


وهو ما أثبتته إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة، التابعة لجامعة ميسوري الأمريكية، عن امتلاك النباتات الطبيعية قدرات خارقة في جمع معلومات استخباراتية، من خلال الشعور بمن يقترب إليها، ويقوم بأكلها، كوسيلة لإرسال آليات الدفاع في محاولة لوقفه من الحدوث.


حيث أجريت الدراسة على نوعية Arabidopsis "أرابيدوبسيس"، المعروفة علميا بهذا الاسم، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بعائلة البروكلي واللفت والخردل. والمستخدمة عادة في التجارب النباتية؛ لاحتوائها على أول محطة لديها تسلسل الجينوم، والعلماء على دراية وثيقة بكيفية عملها.


وبالفعل أخذ الباحثون بجامعة ميسوري، لأول مرة تسجيلا صوتيا دقيقا للاهتزازات الفراشات عندما تقترب لأكل النباتات، ووجد أن النباتات يمكنها أن تشعر بهذه الاهتزازات لمسافات.


كذلك قام الباحثون بالتحكم في التجربة من خلال الخروج مع الاهتزازات الأخرى التي تحاكي الطبيعية الأخرى مثل ضجيج الرياح التي قد تواجهها، ووفقا لـ "هايدي ابيل"، كبير الباحثين في قسم علوم النبات في كلية الزراعة والغذاء والموارد الطبيعية، ومركز علوم الحياة في جامعة ميسوري، "وضحت الأبحاث السابقة كيف تستجيب النباتات للطاقة الصوتية، بما في ذلك الموسيقى"