رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مفاجأة ثقيلة».. سلمان وراء مغادرة السيسي قاعة القمة أثناء كلمة «تميم»

السيسي وسلمان وتميم
السيسي وسلمان وتميم - أرشيفية


خلال الأيام الماضية، «هللت» الصحف والمواقع الإليكترونية الموالية للنظام، لـ«عملية مغادرة»، الرئيس عبدالفتاح السيسي، للجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 28، والتي عُقدت بالعاصمة الأردنية «عمان» وذلك أثناء إلقاء كلمة تميم بن حمد، أمير قطر.

وأرجع المتابعون للشأن السياسي، انسحاب «السيسي» من الجلسة الافتتاحية للقمة، إلى تدخلات قطر في شئون دول المنطقة، وإيواءها العديد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وأكد موقع «العربي الجديد»، نقلًا عن مصادر دبلوماسية حضرت القمة العربية الـ28، أن مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقاعة الرئيسية في القمة العربية، خلال إلقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، كلمته في الجلسة الختامية، كانت من أجل لقاء العاهل السعودي، الملك سلمان، في إحدى القاعات المجاورة للقاعة الرئيسية.

وأضافت المصادر أن "السيسي" لم يقصد أن يغادر القاعة؛ بسبب غضبه من "تميم"، كما فهمت وسائل الإعلام بعد ذلك، وهللت للرئيس باعتبار ذلك إهانة لـ"أمير قطر".

وناقش القادة العرب في القمة رقم 28، التي عُقدت في منطقة «السويمة» على شاطئ البحر الميت، غرب  العاصمة الأردنية عمان، ملفات ساخنة كالنزاعات فى سوريا والعراق وليبيا واليمن والتصدى للإرهاب والنزاع الإسرائيلى الفلسطيني.