رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"أركو" تطلق 4 مشروعات عقارية خلال معرض "سيتى سكيب"

أشرف سالمان نائب
أشرف سالمان نائب رئيس الشركة العربية للتنمية العقارية


اطلقت الشركة العربية للتنمية العقارية "أركو" نحو 4 مشروعات عقارية كبرى، خلال معرض "سيتى سكيب" 2017، ضمن استراتيجية تستهدف بناء 20 ألف وحدة سكنية خلال الـ5 سنوات المقبلة، ذلك فى إطار مؤشرات بنمو السوق العقارية خلال السنوات المقبلة بنسبة 20%، مدعوماً بالإصلاحات الاقتصادية.

وتشمل المشروعات التى تطلقها "أركو"، مرحلة جديدة من "سيتى ستارز" الساحل الشمالى، باستثمارات 4 مليارات جنيه، على مساحة 160 فداناً بالقرب من طريق الفوكا الجديد بواجهة 750 متراً على البحر وتضم 1137 وحدة و150 فيلا بإدارة فندقية إلى جانب 550 غرفة فندقية و220 كابينة، يتم تسليمها خلال 3 سنوات ويخصص المشروع مساحات كبيرة للبحيرات وبيتش كلوب هاوس ومنطقة ترفيهية كبيرة بمساحة 100 ألف متر ومبنى تجارى ومناطق للاستجمام وبحيرات وممرات للركض وركوب الدراجات ومنطقة الأطفال ومحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وغيرها من الخدمات وهو نموذج مبتكر يطرح لأول مرة فى مصر وتصل المساحة الإجمالية لمشروع "سيتى ستارز الساحل" نحو 3 ملايين و100 ألف متر مربع ويقع فى منتصف المسافة بين مارينا ومرسى مطروح بمنطقة "فوكا" وعلى مقربة من طريق "القاهرة- الساحل"، وتصل استثماراته إلى 18 مليار جنيه ويتم تنفيذه على 10 أعوام.

المرحلة الثانية بمشروع "لافاند"، السكنى بمدينة 6 أكتوبر، حيث يقام المشروع على مساحة 56 فداناً ويبلغ العدد الإجمالى لوحداته 354 وحدة فى 5 طرازات متنوعة باستثمارات إجمالية تقدر بـ 2.2 مليار جنيه، وتستغرق مدة التنفيذ حوالى 3 سنوات، ويحتوى على مناطق خدمية وترفيهية، وتيسيرات فى السداد تصل حتى 12 عاماً، وذلك ضمن خطتها لتنويع نظم السداد ليتناسب مع القدرات الشرائية للعملاء المستهدفين.

المرحلة الجديدة من مشروع "لافونتين" السكنى بمدينة القاهرة الجديدة خلف نادى بلاتينيوم بمساحة إجمالية 143 ألف متر باستثمارات 2 مليار جنيه، ويضم المشروع 565 وحدة تتنوع بين شقق سكنية بمساحات مختلفة ويضم حمامات سباحة ومناطق ترفيهية، وتقدم الشركة تيسيرات فى السداد تصل لـ 10 سنوات متساوية الاقساط.

المرحلة الأخيرة من مشروع "لوريف" القطامية الذى يقع بالطريق الدائرى الشرقى، ويقام على مساحة 487 ألف متر مربع باستثمارات تقدر بمليار جنيه، وتضم هذه المرحلة 15 فيلا، وتقدم الشركة تيسيرات فى السداد على 4 سنوات.

وتجرى الشركة تطوير 148 ألف متر مربع بالقطامية لتنفيذ مشروع سيتى ستارز القطامية بإجمالى استثمارات نحو 5 مليارات جنيه، وتنفذ حاليا مشروع "مارينا جبل الرصاص"، بمرسى علم على مساحه 650 ألف متر مربع بإجمالى استثمارات 5 مليارات جنيه، كما تخطط "أركو" لتطوير مشروع "سيتى ستارز"، بمدينة الشيخ زايد على مساحة 212 ألف متر مربع.

وأعرب المهندس أيمن ابراهيم، المدير التنفيذى للشركة العربية، عن تفاؤله بتطور الطلب على العقارات خلال الفترة المقبلة، وأن المشروعات العمرانية العملاقة التى تتبناها الدولة هى قاطرة التنمية فى الفترة المقبلة، مؤكدا أن "أركو" مهتمة جداً بالمشاركة فى العاصمة الإدارية الجديدة، على أن يكون الهدف الأساسى للمشروع هو التنمية وإحداث نقلة نوعية فى العمران بمصر.

وقال "إبراهيم": مؤشرات الطرح الأول لأراضى «العاصمة الإدراية» تشير إلى أننا مازلنا نتوجه إلى استهداف المزايدة على الأراضى دون النظر إلى هدف التنمية.

وعن سياسة الشركة، أكد رغبتها فى زيادة محفظة الأراضى التى تنميها من خلال دراسة الفرص المتاحة فى مناطق جديدة، واستكمال الريادة فى مجالات التطوير العقارى المختلفة والتى بدأتها عام 2005 وبلغت استثماراتها 5 مليارات جنيه بمشروعات متنوعة.

وأضاف أن العقار ملاذ آمن للاستثمار فى السوق المصرية، التى تتميز بأسعار عقارات تقل عن أسعار المطروح فى باقى دول المنطقة، كما تزايد الطلب على العقارات بشكل واضح من العملاء الذين يقبلون على شراء العقار لغرض الاستثمار، وذلك نظراً لارتفاع الأسعار بشكل مستمر، وتحقيق القطاع العقارى عوائد أعلى بكثير من تلك التى توفرها البنوك للعملاء.

واعتبر أن الزيادة الطبيعية لأسعار الوحدات فى حدود 20% يتماشى مع الارتفاعات فى أسعار مواد البناء الأساسية، والشركات التى ترفع أسعار وحداتها بمعدلات أكبر تتعرض لخسارة شريحة ليست بالقليلة من عملائها، وتابع: "أتصور أن التقسيط سيكون شعار البيع فى المرحلة المقبلة، حيث سيلاقى البيع بنظام التقسيط إقبالاً أكبر من البيع نقداً بأسعار مخفضة".

وتقدم الشركة تيسيرات فى السداد تصل إلى 12 عاماً، ومن المتوقع أن تصل لفترات أطول خلال المرحلة المقبلة بما يتماشى مع القوة الشرائية للعملاء، كما أن الشركة تطبق نموذجاً خاصاً بها مماثلاً لنظام التمويل العقارى بهدف توفير بدائل للمساحات المختلفة.