رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الخميس 30 - 3 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الخميس، 30 - 3 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. الطيران العراقى يقصف مواقع داعش فى محافظتى نينوى وصلاح الدين

قصف الطيران العراقى مواقع وتجمعات لمسلحى تنظيم "داعش"، فى محافظتى نينوى وصلاح الدين شمالى العراق.

وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى"، الفريق عبد الأمير يارالله، إن طائرات من طراز "F16" قصفت أهدافا لداعش فى منطقتى الحضر والبعاج جنوب غرب تلعفر بمحافظة نينوى شمالى العراق، مما أسفر عن تدمير ثلاث مقرات قيادة وسيطرة لداعش ومستودع أسلحة وذخائر وتكبيد التنظيم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.

كما دمر طيران الجيش العراقى ثلاثة مواقع للتنظيم وقتل 8 مسلحين ودمر مخزن عتاد كان فى أحدها، وصدت القوات العراقية هجوما لمسلحى داعش غرب مفرق الشرقاط شمالى محافظة صلاح الدين وقتلت 6 إرهابيين بقصف لدبابة عراقية من نوع "ابرامز".

وأغرقت القوات زورقاً لتنظيم داعش فى الضفة الشرقية لنهر دجلة بمنطقة "عويجيلة" وقتلت من كانوا على متنه من التنظيم.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أعلن الأحد 19 فبراير انطلاق المرحلة الثالثة لعمليات "قادمون يينوي" لتحرير الساحل الأيمن بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق، الذى يمثل 40% من مساحة مدينة الموصل ويضم قرابة 750 ألف نسمة موزعين على 92 حيا.

أخبار العراق اليوم.. ارتفاع ضحايا انفجار سيارة مفخخة جنوبى بغداد إلى 25 قتيلا

ارتفع عدد ضحايا انفجار السيارة الصهريج المفخخة، التى كان يقودها انتحارى قرب من نقطة أمنية للتفتيش "سيطرة" جنوبى العاصمة العراقية "بغداد"، إلى 25 قتيلا.

وقال الناطق باسم قيادة "عمليات بغداد"، إن التفجير بصهريج مفخخ الذى استهدف "السيطرة 75" أسفر عن مقتل 6 عراقيين وجرح 19 آخرين وحرق العديد من السيارات.

من جهة أخري، ذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة العراقية أن طيران الجيش قصف مواقع لتنظيم داعش، بمناطق الموصل القديمة وجسرى الجمهورية والحديدى على نهر دجلة وشارع الفاروق ضمن الساحل الأيمن غربى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق.

وأشارت إلى أن القصف أسفر عن مقتل عشرات المسلحين وتدمير أربع سيارات مختلفة وثلاث سيارات مسلحة برشاشات أحادية ومدفع مضاد للطائرات عيار37 مم وصهريج إضافة إلى أربعة مواقع أخرى للتنظيم.

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية توقف استخدام الأسلحة الثقيلة في أيمن الموصل

قال ضابط عراقي كبير، اليوم الخميس، إن "قيادة العمليات المشتركة تسلمت أوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة بعدم استخدام الأسلحة الثقيلة والمدافع الذكية في عمليات تحرير المحاور المتبقية بالساحل الأيمن من مدينة الموصل 400 كلم شمال بغداد".

وقال العميد محمد الجبوري، من قيادة العمليات المشتركة إن "قيادة العمليات المشتركة أبلغت بدورها القوات التي تشارك في المعارك من الشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب بكافة قطعاتها بعدم استخدام الأسلحة الثقيلة كالصواريخ والمدافع الذكية في قصف أوكار داعش، تجنباً لنزيف المزيد من دماء المدنيين في مناطق القتال غربي الموصل".

وأضاف أن "قرار عدم استخدام الأسلحة الثقيلة الذي أمرت به القيادة العامة للقوات المسلحة جاء على خلفية ارتفاع وتيرة سقوط ضحايا من المدنيين، بسبب استغلال عناصر داعش لهم واتخاذهم كدروع بشرية خلال عمليات التقدم والاشتباكات بالمدينة".

وأوضح أن "أعداداً كبيرة من عناصر داعش تفر من جبهات القتال إلى خارج الموصل في ظل التقدم الكبير الذي تحققه الأجهزة الأمنية بالمنطقة".