رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«حرب اليونسكو».. مُرشحة فرنسا تضع مشيرة خطاب في «موقف لا تحسد عليه»

مشيرة خطاب - مرشحة
مشيرة خطاب - مرشحة اليونسكو


كان ترشح وزيرة الثقافة الفرنسية «أودري أزولاي»، لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»، بمثابة المفاجأة التي قلبت الموازيين في هذا السباق الهام، وصعب من موقف مرشحة مصر لهذا المنصب، وهي السفيرة مشيرة خطاب.


فقال خالد أبو بكر، في مقال له بعنوان:«مشيرة خطاب واليونسكو.. حان وقت الانسحاب»:«الأمور زادت للجميع تعقيدًا، حيث رشحت فرنسا وزيرة الثقافة الحالية أودرى أزولاى، وهى من أصل مغربى، وهو الأمر الذى قد تضمن به فرنسا 16 صوتًا، الممثلة للدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية فى المجلس التنفيذى لليونسكو، الذى يبلغ عدد أعضائه 58 دولة، كما أنها ستضمن عددًا كبيرًا من الدول الأفريقية الفرانكوفونية، التى تتلقى دعمًا كبيرًا من باريس، فضلًا عن دعم المغرب لها، بما أن المرشحة من أصول مغربية، كذلك هناك المرشح القطرى حمد بن عبدالعزيز الكوارى، وهناك اتفاق خليجى صريح بأن كل الدعم سيكون للمرشح الخليجى، ما يجعل المنافسة شديدة وقاسية للغاية، وتحتاج لكثير من الجهود والتحركات التى تعمل على تأمين المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب".


وأضاف «أبو بكر»:"أكتوبر المقبل هو موعد التصويت، وإجراءات ستتم نهاية هذا الشهر من كل مرشح أمام المجلس التنفيذى للمنظمة، أعتقد أن لدينا الوقت لإعادة التفكير، وليس عيبًا إطلاقًا أن نتراجع، بل العيب كل العيب أن دولة عمرها أصغر من عمر مبان صغيرة فى مصر يحصل مرشحها على أصوات أعلى من المرشحة المصرية، إننى أتطلع إلى أصوات الحكمة والعقل التى لا تغيب عنها سمعة مصر الدولية".

 

أما مشيرة خطاب فقد علقت على دخول المرشحة الفرنسية السباق، بالقول:«إن ترشح وزيرة الثقافة الفرنسية أودري أزولاي لليونسكو كان مفاجأة للجميع؛ لأنه تم طرحها قبل اللحظات الأخيرة لإغلاق باب الترشيح، مشيرة إلى أن فرنسا سبق وتولت هذا المنصب 6 مرات من قبل.


وأضافت «خطاب»:"المجموعة العربية هي الوحيدة التي لم تتول هذا المنصب من قبل، موضحة أن الدول العربية دفعت بـ 4 مرشحين لليونسكو وهم مصر والعراق ولبنان وقطر".


وأشارت المرشحة لمنصب مديرة اليونسكو، إلى أن فرنسا دولة مهمة ومحورية على المستوى الدولي بشكل عام، وطرح مرشحة فرنسية مؤثر ويترتب عليه أمور أخرى.

 

وفي شهر يوليو 2016 أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ترشيح مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للسكان سابقا، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة «يونسكو».


وأضاف «إسماعيل»، في كلمته بالحوار الثقافي «مصر واليونسكو والقضايا الثقافية الدولية» بالمتحف المصري،: «نعلن باسم جمهورية مصر العربية ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة»، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ستدعم هذا الترشيح بقوة، قائلا : «خطاب تحمل خبرات وتاريخا حافلا في الجانب العربي والدولي».