رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الإسكان" تعلن تفاصيل طرح المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر

مصطفى مدبولي - وزير
مصطفى مدبولي - وزير الإسكان


قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إنه تم طرح تنفيذ وحدات المرحلة الثالثة من مشروع «دار مصر» بالعديد من المدن، مشيرًا إلى أنه سيتم الطرح على المواطنين للحجز قريبا.

وأضاف الوزير، خلال تصريحات صحفية، أن الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذان مرحلتين بمشروع «دار مصر» بإجمالى وحدات يتجاوز الـ53 ألف إلا أن الوضع الحالى وارتفاع أسعار مواد البناء وتكلفة تنفيذ الوحدات يصعب من مهمة استيعاب الخاسرين من المرحلة الثانية ومنح وحدات بديلة بنفس الأسعار فى المرحلة الثالثة المزمع طرحها.

وبخصوص وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط، أكد وزير الإسكان، أنه سيتم توقيع بروتوكول مع شعبة الاستثمار العقاري، خلال أيام، من أجل تنفيذ المرحلة الأولى من وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط، إذ أبدت الشعبة استعدادها للتنفيذ بنفس الشروط التى تم الاتفاق عليها، رغم التحديات التى تواجه السوق حاليا، ما يعكس الرغبة الجادة للشركات فى التنفيذ وتحقيق أهداف تنموية من حيث توفير وحدات لمحدودى الدخل.

ولفت إلى أنه يتم بدء تخطيط المساحة التى تم تحديدها للمرحلة الأولى من المبادرة ومساحتها 2000 فدان، وذلك عقب إصدار قرار جمهورى بضم تلك المساحة إلى مدينتى أكتوبر وزايد. 

وشدد "مدبولي" على حرص الوزارة تنفيذ المبادرة باعتبارها شكلا من أشكال الشراكة مع القطاع الخاص، وتسهم فى تحقيق أبعادا اقتصادية واجتماعية من حيث توفير سكن لشريحة كبيرة من المواطنين وفرص عمل أيضا للآلاف من الأيادى العاملة.

في سياق آخر، تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 357 عرضا من الشركات للمنافسة على 48 قطعة أرض خدمية من إجمالى 98 قطعة تم طرحها فى 10 مدن جديدة فيما لم تتلق عروضا على 50 قطعة أخرى.

واستحوذت مدينة دمياط الجديدة على النسبة الأكبر من عروض الشركات المتنافسة على قطع الأراضى الخدمية بمشروعى «دار مصر» لمتوسطى الدخل و«الإسكان الاجتماعى» لمحدودى الدخل.

وتصدرت «دمياط الجديدة» القائمة بـ129 عرضا للفوز بـ7 قطع من إجمالى 13 قطعة تم الإعلان عنها وجاءت «بدر» فى المركز الثانى بإجمالى 125 عرضا لـ9 قطع تم طرحها بالمدينة.

وفى مدينة العاشر من رمضان تم تقديم 28 عرضا لـ9 قطع أراضٍ من بين 22 قطعة وفى «الشروق» تتنافس 8 عروض على 3 قطع من إجمالى 4 قطع مطروحة بالمدينة.

وتراجع إقبال المستثمرين على «القاهرة الجديدة»، حيث تلقت الهيئة 19 عرضًا للمنافسة على 5 قطع فقط من إجمالى 11 قطعة تم الإعلان عنها بالمدينة مقارنة بـ«العبور»، حيث تقدم المستثمرون بـ4 عروض للمنافسة على قطعتى أرض بـ«دار مصر».

وطرحت الهيئة قطعة أرض ضمن خدمات «دار مصر» فى «السادات» وتلقت عرضين من الشركات للمنافسة عليها مقابل 27 عرضا للمنافسة على 3 قطع فى «برج العرب» بمواقع «الإسكان الاجتماعى».

وأعلنت «المجتمعات العمرانية» عن 98 قطعة أرض خدمية عبر الشباك الواحد بالهيئة العامة للاستثمار ضمن مشروعى الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، و«دار مصر» لمتوسطى الدخل بمساحات من 540 مترا إلى 110 آلاف متر مربع.

ويرجع إقبال الشركات على حجز جميع القطع المطروحة بمدينة بدر إلى ارتفاع معدلات الإنجاز ضمن «دار مصر» و«الإسكان الاجتماعى» بالمدينة، كما أن تسليم المرحلة الأولى من وحدات «دار مصر» ستكون فى «بدر» و«العبور» وهو ما يعنى ارتفاع معدلات الإشغال وزيادة الجدوى الاستثمارية للقطع الخدمية المطروحة بالمدينتين.

فيما تراجع الإقبال على مدينتى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر لعدم الانتهاء من تنفيذ إنشاءات المرحلة الأولى من «دار مصر» وتأجيل تسليم الوحدات للنصف الثانى من العام الجارى.

وكانت «المجتمعات العمرانية» انتهت من تلقى عروض الشركات يوم 2 مارس الجارى وبلغ عدد العروض المقدمة من الشركات 357 عرضًا للمنافسة على الأراضى الواقعة فى 10 مدن جديدة.

وتتولى أجهزة المدن الفتح الفنى لعروض الشركات ومن المتوقع تأهل جميع العروض لمرحلة البت المالى وستتولى لجان البت بـ«المجتمعات العمرانية» فتح العروض المالية وتحديد الشركات الفائزة بالأراضى.