رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيسي على "البلاي ستور".. من "تحيا مصر" لـ "بلحة بيلم الفكة"

تطبيق بلحة بيلم الفكة
تطبيق "بلحة بيلم الفكة"


انتشرت تطبيقات على "جوجل بلاي ستور" خاصة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، بعضها تطبيقات رسمية، مثل "السيسي رئيسًا لمصر" و"تحيا مصر"، وبعضها دُشنت للتسلية مثل "سوبر سيسي" و"سيسي سيلفي"، والبعض الأخر تطبيقات ساخرة ومنها "السيسي يرقص" و"بلحة بيلم الفكة" و"السيسي والجنيه".



تطبيقات رسمية:

كانت البداية بـ "تحيا مصر"، التطبيق الرسمي للرئيس السيسي على الـ"بلاي ستور"، وأطلق في مايو 2014، لدعم السيسي رئيسًا للجمهورية، ويمكن مستخدميه من متابعة أخبار السيسي كافة، وحملته الانتخابية -آنذاك- وبرنامجه الانتخابي، والصور والفيديوهات الحصرية، وحمل التطبيق نحو 10 آلاف شخص، وحصل على تقييمات عالية من مستخدميه وصلت إلى 4.8 نجوم، وأغلب تعليقات المستخدمين كانت دعوات بتسديد خطى الرئيس، وتمني التوفيق له، ومنها "ربنا يحميك ويحرسك ويعينك على مهمتك يا ابن مصر الغالي، مصر أم الدنيا وهتبقى قد الدنيا".






"السيسي رئيسًا لمصر"، تطبيق أخر يدعم الرئيس أطلقته شركة "دوتمي" في إبريل 2014، وعرفته الشركة بأنه "تطبيق عن جنرال الجيش المصري السيسي، الذي ناضل ضد الإرهاب في مصر"، وقام بتحميله نحو 10 آلاف شخص، يتناول التطبيق السيرة الذاتية للرئيس، وإنجازاته التاريخية، وأقوال المشاهير عنه، وكذلك أخباره ومشروعاته.





تطبيقات للترفيه:


تدرج الأمر وبدأ صانعو التطبيقات في إصدار تطبيقات كارتونية للترفيه، منها  "سيسي سيلفي" ويهدف التطبيق لالتقاط صور سيلفي مع الرئيس، من خلال تصوير المستخدم لنفسه، وتحريك صورة السيسي في الوضع المناسب، ويقول صاحب التطبيق أنه ليس له أي أغراض سياسية، وغير مسئول عن سوء استخدام أي شخص للتطبيق، وأطلق التطبيق في مايو 2014، قبل توليه الرئاسة رسميًا، وقام بتحميله نحو 1000 مستخدم، وحصل على تقييمات عالية من مستخدميه وصلت إلى 4.2 نجوم.





"سوبر سيسي" النسر الطائر، أطلق التطبيق في ديسمبر 2014، وهو عبارة عن لعبة لتخطي الحواجز وجني النقاط والعملات الذهبية من خلال الطيران والتحليق في سماء مصر، والهدف هو جمع أكبر قد من العملات الذهبية والوصول إلى أبعد مسافة ممكنة، مع الحذر من القنابل والصواريخ والأفخاخ الكهربائية، لأنها تعيد اللاعب إلى بداية المرحلة، ويملك اللاعب وسائل مساعدة مثل النسر الطائر، وهو أكثر التطبيقات الخاصة بالرئيس تحميلًا، إذ تخطى 100 ألف تحميل، ولكن المستخدمون أبدوا استيائهم من اللعبة نفسها فيما بعد.



تطبيقات ساخرة:


بعد أقل من 3 سنوات من حكمه، بدأت التطبيقات تأخذ منحى أخر، ومنها تطبيقات "السيسي والجنيه" و"بلحة بيلم الفكة" و"السيسي يرقص"، وكذلك تعليقات الدعم والإطراء والدعاء تحولت إلى تعليقات ساخرة.

"بلحة بيلم الفكة" التطبيق عبارة عن لعبة يجمع فيها شخص على هيئة الرئيس، الفكة التي تتساقط أمام الأهرامات من السماء في جرة يحملها بيده، ويحصل على 10 نقاط عن كل عملة يجمعها، وأطلق التطبيق في ديسمبر 2016، تزامنًا مع دعوة الرئيس لجمع الفكة من المصريين، لصالح صندوق تحيا مصر، وحمل التطبيق نحو 5 آلاف شخص.

وحصل التطبيق على تقييمات عالية من مستخدميه وصلت إلى 4.7 نجوم، ومن التعليقات الساخرة "أحسن لعبة في الاستور واقعية جدا وبتساعدني على الادخار، مبخليهوش يلم حاجة، 10 نجوم مش خمس نجوم، تسلم الأيادي، شكلنا هنتحبس بس بردو 5 نجوم، الأبديت الجاي هيبقى بفلاتر".





أما تطبيق "السيسي يرقص" أو ديسكو السيسي، يحتوي على شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي، مركبة على "ميكي ماوس"، تقوم بالرقص على أنغام الموسيقى عند الضغط على الشاشة ثم تحريك الهاتف، وقام بتحميله نحو 5 آلاف مستخدم.




وكان آخر التطبيقات الساخرة التي صدرت "السيسي والجنيه"، إذ أطلق في مارس 2017، منذ أسبوعين تقريبًا، وتهدف اللعبة أيضًا لجمع الفكة والجنيهات، ولم تحقق نسب تحميل عالية.