رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر المحذوف من المناهج الدراسية لـ«سنوات النقل»

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


أصدرت وزارة التربية والتعليم، توجيهات للمحافظات، بحذف أجزاء من المناهج بخلاف الأجزاء التي ستحذف في «الميد ترم»، واعتباره للقراءة والإطلاع، وذلك لـ«سنوات النقل» بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وأعلن مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، أحمد السعيد، عن المحذوفات بالنسبة للفرق الدراسية المختلفة، ففي الصف الأول الابتدائي، تقرر حذف دروي أسرة سعيدة، ومدرستي جميلة، ونشيد أمي وبسمة والأسد، وفي الصف الثاني تقرر حذف شجاعة طفل ولا تكذب وهيا نقرأ والفراشة والنحلة، بينما تقرر حذف دروس أرض النخيل وأرض الذهب ونشيد الفراشات ودرس توفير الكهرابء من منهج الصف الثالث.

وبالنسبة للصف الرابع، تقرر حذف دروس طيور لا تطير، وفي عالم الحيوان، إني رأيت نملة، كما تقرر حذف طريق السلام، ملك حفني ناصف ونجيب محفوظ، نحب مصر والفصل الرابع من قصة مغامرات في أعماق البحار، بالنسبة للصف الخامس.

وفي الصف الأول الإعدادي، يحذف درس تواضع سيدنا عمر، ومن أعمال الخير وهيا نشجع بأخلاق كريمة، ونور وجغرافيا، والفصل التاسع والعاشر والحادي عشر من قصة عقبة بن نافع، كما تحذف دروس الكنز قبل أن يضيع والقناعة كنز لا يفني، والفلاح واختراعات عربية، والفصل السابع والثامن والتاسع من قصة كفاح شعب مصر بالنسبة للصف الثاني الإعدادي.

وفي مادة الرياضيات قرر مستشار مادة الرياضيات بالوزارة محمود حسين، أن يكون محذوف الصف الأول الابتدائي من المنهج، من أول صفحة 29، وحتى آخر الكتاب، وللصف الثاني من صفحة 20، وحتى نهاية الكتاب، وللصف الثالث من صفحة 16 وحتى نهاية الكتاب، وللصف الرابع من صفحة 13 حتى نهاية الكتاب.

وبالنسبة للصف الأول الإعدادي، تقرر أن يكون المحذوف بالنسبة للجبر من أول صفحة 9 وحتى 29، وفي الهندسة يكون المحذوف من أول صفحة 36 وحتى نهاية الكتاب.

وبالنسبة للصف الثاني الإعدادي، تقرر أن يكون المحذوف من الجبر من أول صفحة 13 وحتى صفحة 36، وأن يكون الجزء المحذوف من الهندسة من أول صفحة 48 وحتى نهاية الكتاب.

وفي مادة اللغة الإنجليزية، قررت مستشارة المادة إيمان يوسف، أن يكون امتحان «الميد ترم» في مقرر شهر فبراير ونصف مقرر شهر مارس، وأن تحذف هذه الأجزاء من المنهج بعد ذلك.

وفي مادة العلوم أكدت الوزارة، أنه بالنسبة للصف الرابع الابتدائي، فقد تقرر حذف الجزء الخاص بالجهازين الهضمي والتنفسي من أول صفحة 3 وحتى صفحة 12.

وأضافت الوزارة أنه بالنسبه للصف الخامس، تقرر حذف جزء من وحدة الاحتكاك «الوحدة الأولى» من صفحة 8 إلى 19.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم حذف الجزء الخاص بالاتحاد الكيميائي والتفاعلات الكيميائية من صفحة 2 وحتى صفحة 15 في منهج الصف الأول الإعدادي.

وأوضحت أنه تم حذف الجزء الخاص بالحركة الاهتزازية والموجية من منهج الصف الثاني الإعدادي من أول صفحة 7 وحتى صفحة 23.