رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. 9 سيارات لن تصدق أنها صنعت في دول عربية

سيارة لاراكي العربية
سيارة لاراكي العربية

تعد صناعة السيارات، إحدى أهم مقومات إقتصاد الدول، وتقاس أهمية تلك الصناعة بعدد إصدارات السيارات وجودة السيارة ورفاهيتها.

وتفتقر منطقة الوطن العربي تلك الصناعة، ولكن كانت هناك محاولات عدة لتدشين إصدارات عربية من صناعة السيارات، وعلى الترتيب اليكم أبرز 9 سيارات تم صنعها في الوطن العربي.

1- دابليو موتورز
هي سيارة لبنانية و إماراتية الصنع، تلك السيارة من إنتاج شركة "دابليو موتورز" والتي تعني بإنتاج السيارات الفخمة فقط، حيث تركز على الرفاهية والتكنولوجيا في إنتاج سياراتها.

 وتصنع السيارات حسب الطلب، حيث يتم تطعيم السيارة بالذهب والألماس و الأحجار الكريمة، ولذلك تعد من أغلى السيارات في العالم، حيث يجاوز سعرها 3.4 مليون دولار.

2-لاراكي فولغورا
هي سيارة سوبر رياضية مغربية الصنع، من إنتاج شركة لاراكي أوتوموبيل، وتصميم المهندس عبد السلام العراقي، وتعد تلك الشركة، هي أحد الشركات المتخصصة في صناعة السيارات الخارقة، حيث تعد قوة السيارة 680 حصان، وتصل سرعتها إلى 385 كيلو متر في الساعة.

3- الشام
هي سيارة سورية إيرانية، أطلقت عام 2010، وذلك عبر تعاون بين شركة سيارات إيرانية تدعى "كيلترو"، وشركة سيارات سورية تدعى "السلطان"

4- رمسيس
هي حلم صناعة أول سيارة عربية مصرية، حيث بدأت مصر في تحقيق ذلك الحلم في أواخر خمسينيات القرن الماضي، إلا أنه توقف تصنيعها عام 1963، لعدم قدرتها على المنافسة.

5- الغزال 1
هي سيارة سعودية الصنع، وهو نموذج لسيارة رباعية الدفع، لمشروع تخرج مجموعة من الطلاب في جامعة الملك سعود، حتى دشن الملك عبدالله بن عبد العزيز مصنع لإنتاج تلك السيارات، لتكون بذلك أول سيارة تصمم وتنتج بالكامل داخل المملكة.

6- أصيلة
هي ثاني سيارة سعودية، كشف عنها الغطاء عام 2010، والتي يبلغ سعرها 50 ألف ريال.

7- واليس كار
هي سيارة تونسية الصنع، مخصصة للتنزة في الهواء الطلق، وهو مستوحاة من سيارات "سيتروين" التي كانت تصنع بالسيتينيات.

8- الصاروخ
هي سيارة ليبية، صممها الرئيس الليبي السابق معمر القذافي عام 2009 في الذكرى الأربعين لتوليه السلطة،وبلغت قيمتها مليوني يورو، إلا أنها لن تتعدى مرحلة النموذج، وتوقفت لأسباب سياسية.

9- تويوتا "ياريس"
هي سيارة من تنفيذ شركة "تويوتا مصر"، وهي سيارة مصممة لمحبي التكنولوجيا و الرقي، حيث تتوفر السياراة بقوة 131 حصان.