ads
ads

قريبًا.. سيارات بدون سائق ولا عجلة قيادة!

سيارة - أرشيفية
سيارة - أرشيفية
ads


أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، اقتراب تطبيق فكرة السيارات دون قائد بشوارع ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تسير السيارة بدون قائد ولا عجلة قيادة ولا دواسات، ويمكنها أن تقود نفسها بنفسها، بحلول نهاية هذا العام.


وخلال السنوات القليلة الماضية، اختبرت الشركات العاملة في مجالي التكنولوجيا والسيارات، العديد من السيارات ذاتية القيادة، ولكن يبدو أن حلمهم بات قريبًا، ومن المتوقع أن يكون بنهاية العام الجاري.


ويأتي على رأس تلك الشركات التي تنظم هذا الأمر "Waymo" مشروع السيارة ذاتية القيادة جوجل. لكن المنظمين لهذا الانطلاق أصروا أن يكون لدى المركبات عجلات القيادة، وسائق بشري احتياطي، يعمل وقت الحاجة له في حالات الطوارئ.


وبموجب القواعد المعلنة، يبدأ سير تلك المركبات بحلول نهاية عام 2017 في ولاية كاليفورنيا، مع إتاحة عدد محدود من السيارات للعملاء في بداية العام المقبل.


ويرى الخبراء أن تلك الخطوة سوف تكون خطوة للأمام بالنسبة لصناعة السيارات بدون قائد، نظرا لحجم كاليفورنيا باعتبارها الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان، كما أنها تعد أكبر سوق للسيارات في العالم، كما أنها رائدة في المجال الإعلامي الثقافي، وهو ما يمهد الطريق لنشر الفكرة حول العالم.


ويقول براينت ووكر سميث، أستاذ القانون في جامعة ولاية كارولينا، إن قواعد إطلاق سيارة بدون قائد يجب أن يتبعها عمل قواعد وقوانين جديدة تحفظ السلامة والأمن للآخرين.


ويقول مؤيدو فكرة إطلاق تلك السيارة، إن بعض السائقين يقودون في حالة سكر أو نعاس، ما يعرض أرواح الآخرين للخطر، وهو ما يجعل الاعتماد على تلك السيارات أفضل.


وقبل عام، ذكرت Waymo أنه تم تجربة سيارات ذاتية القيادة لمسافات تصل إلى 424331 ميلًا، مع تدخل سائق البشري 11 مرة فقط لتفادي الاصطدام.