رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للمرأة فوق سن الأربعين.. طريقك للكشف المبكر عن أورام الثدي

الكشف عن أورام الثدي
الكشف عن أورام الثدي


"إذا كنت امرأة فوق سن الأربعين .. فلا تتركي فرصة الكشف المبكر عن أورام الثدي تفوتك" بهذه العبارة نصحت مستشار وزير الصحة، الدكتور عبير المغاوري، جميع السيدات المصريات ممن تخطين سن الأربعين، بالكشف المبكر على أورام الثدي.


وأكدت مستشار وزير الصحة، على توافر 7 مراكز علاجية للكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات فوق سن الأربعين بمناطق " مستشفى الهرم - بجوار وزارة المالية بالقاهرة - الإدارة الصحية ببرج العرب بالإسكندرية - مستشفى الأقصر الدولي - مستشفى القوصية بأسيوط - بجوار المجلس القومي للمرأة بمدينة بنها بالقليوبية - المقر الرئيسي بالمنيل بجوار المعهد القومي للأورام".



وبلغ عدد السيدات اللائي تم الكشف عليهن منذ إطلاق البرنامج القومي لصحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي، في أكتوبر 2007 وحتى الآن نحو 180 ألف سيدة، ووصل عدد الحالات التي اكُتشفت إصابتها بأورام مبكرة 2993 سيدة حتى يناير الماضي.

نرشح لك

وأشارت مستشار وزير الصحة للأشعة، إلى أن البرنامج بدأ بـ4 سيارات متنقلة ثم تم زيادة العدد إلى 12 سيارة تحتوي على جهاز أشعة ثدي رقمي، بالإضافة إلى الوحدات الثابتة في مختلف المحافظات، لافتةً إلى نقل الحالات التي اكُتشَفت إلى مستشفى القصر العيني، ومستشفيات جامعة عين شمس، والمعهد القومي للأورام، ومراكز الأورام بالمحافظات المختلفة.


‪ وأضافت، أن جميع العاملين في البرنامج من السيدات، وأن الكشف والعلاج يُقدم مجانًا، مشيرةً إلى استلام 3 أجهزة موجات فوق صوتية مقدمة كمنحة من المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.


وتعدّ مصر أول دولة في قارة إفريقيا والوطن العربي تحصل على مثل هذه الأجهزة، بالإضافة إلى 3 أجهزة أشعة ثدي رقمي وذلك بقيمة 8 ملايين جنيه.