رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ" تواجه رئيس جهاز أكتوبر بمشاكل المواطنين في حوار هام

عصام بدوي رئيس جهاز
عصام بدوي رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر


رئيس جهاز 6 أكتوبر: تم تنفيذ 97 ألف وحدة سكنية بالمدينة

انتشار الكلاب والسرقة في المدينة ليست مسئوليتنا.. ونقف لإشغالات الطرق بالمرصاد

قال عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر، إنه نظرًا للإقبال الشديد على المدينة، والزيادة السكانية التي تشهدها، والتوسعات التي أضيفت لها، يتم العمل حاليًا على تطوير المدينة وإتاحة مزيد من فرص الاستثمار بها، إلى جانب إنشاء عدة كباري والعمل على توسعة الطرق للتقليل من التكدس المروري.

وأضاف "بدوي" أنه يتم حاليًا تنفيذ 97 ألف وحدة سكنية بالمدينة؛ لتوفير احتياجات الحاجزين كافة في مشروع الإسكان الاجتماعي.

وواجهت "النبأ" رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر بالمشكلات التي يعاني منها المواطنين، والمطالبات بضرورة حلها، وذلك في هذا الحوار الهام.

ماهي خطة جهاز مدينة 6 أكتوبر لتوفير وحدات سكانية للمواطنين؟
لنا نصيب الأسد في مشروع الإسكان الاجتماعي، وتم تنفيذ 97 ألف وحدة سكنية، وهذا المشروع سيوفي احتياجات المتقدمين والمستحقين وحدات سكنية بالمدينة.

وتم تشطيب هذه الوحدات سوبر لوكس، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان، بالإضافة إلى تنفيذ المرافق الخاصة بهم من مياه وصرف وطرق وكهرباء واتصالات"، وكذلك تنفيذ الخدمات الخاصة بهم من مدارس ووحدات صحية ووحدات اجتماعية وأسواق تجارية ودور عبادة.

ماذا سيفعل الجهاز في شكاوى مواطني المدينة من رصف الطرق؟
توجد خطة لتأهيل المناطق السكنية القديمة وتشمل تأهيل الطرق في الأحياء الأول والثاني والثالث والرابع والخامس، وعمل طبقة سطحية جديدة وعمل "بلدورات" وتجميل المنطقة، ومن المقرر عمل تأهيل للطرق وبلدورات وأرصفة في المناطق الصناعية من المنطقة الأولى  للمنطقة الثالثة.
 
وما هي الخطة الموضوعة لمنطقتي حدائق أكتوبر وابني بيتك؟
توجد مشاريع تنسيق موقع في "ابني بيتك" من القطعة الأولى حتى القطعة الخامسة تشمل تجميل المنطقة وتركيب بلدورات، كما يجري حاليًا طرح أجزاء للتطوير في المنطقتين الـ6 و7 وإسنادهما لشركات مقاولات.

ما هي الخطة الموضوعة للتوسعات الشمالية والشرقية بالمدينة؟
سيتم العمل على تأهيل طرق التوسعات الشرقية في المناطق التي تم انتهاء البناء فيها لتسهيل الانتقال للمواطنين، وطرح طرق الـ2000 قطعة في التوسعات الشمالية لعمل أسفلت.

كما سيتم طرح مرافق لقطع أراضي الإسكان الاجتماعي التي تم طرحها، أما بالنسبة للغاز الطبيعي لابد من تجمع سكان المشروع والاتفاق مع شركة الغاز ودفع مقدم ليتم توصيل الغاز.


ماذا عن الإشغالات المخالفة في المدينة وانتشار ظاهرة الباعة الجائلين؟
نقف بالمرصاد لهم ونقوم بحملات كثيرة ضد المخالفين في جميع الأحياء بالتعاون مع وزارة الداخلية، ولكنهم يعودوا لممارسة نفس المخالفات بعد الحملات التي نقوم بها بعدة أيام، ولن نتركهم فنحن ننزل لمراقبة المدينة، والداخلية تقوم بحمايتنا في تنفيذ قرارات الإزالة للمخالفين.


ما دور جهاز مدينة 6 أكتوبر في السيطرة على ظاهرة انتشار الكلاب بالمدينة؟
نحن غير مسئولين عن الكلاب والمسئول عن هذه الظاهرة الطب البيطري، ومخول له القيام بحملات للحد من هذه الظاهرة، نظرًا لأن جمعيات الرفق بالحيوان تقف ضد قتل الكلاب وفي نفس الوقت المواطنون متضررون من انتشار الكلاب لخطورتها على الجميع والطب البيطري يحاول أن يريح المواطنين ولا يخالف قوانين جمعيات الرفق بالحيوانات بالتنسيق معهم.


ما هي فرص الاستثمار المتاحة حاليًا في مدينة 6 أكتوبر؟
فرص الاستثمار في أكتوبر كبيرة جدًا وتوجد مشروعات عملاقة في أكتوبر تتمثل في "كمباوندات"، ومشاريع خدمية، ومشاريع المشاركة ومنها مشروعين تم التعاقد عليهما وهما مشاركة بين وزارة الإسكان والمستثمرين منهم مشروع 470 فدانًا، ومشروع 557 فدانًا جاري إصدار القرار الوزاري الخاص بهما.

ومن المقرر إنشاء وحدات سكنية للطوائف كافة، شاملة الخدمات وأماكن ترفيهية وذلك في الشماليات و حدائق أكتوبر.


كيف تسيطر وتتحكم في المدينة رغم كبر مساحتها؟
قمنا بعمل نواب لرئيس الجهاز في كل قطاع بالمدينة، وكل نائب مسئول عن حل جميع مشكلات المواطنين بكل قطاع يتواجد فيه، وفي حال واجهتهم مشكلة صعبة يقومون بالرجوع لي.


هل سيتم فتح الباب لحجز قطع أراض للمواطنين بمدينة السادس من أكتوبر؟
توجد أراض استثمارية خدمية وتم طرحها في مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروع دار مصر، الموجود داخل منطقة حدائق أكتوبر، ونزلت بكراسة شروط وتم الحجز فيها في بنك التعمير والإسكان.


كيف تتعامل مع شكاوى المواطنين الخاصة بانتشار ظاهرة السرقة في المدينة؟
هذه الظاهرة مسئولية مدير الأمن وليس الجهاز، وأي شكوى تصل للجهاز خاصة بالسرقات نرسلها لمديرية الأمن ويوجد 3 أقسام في المدينة.


كيف تتعامل مع ظاهرة انتشار العمارات المخالفة في البناء وتقوم بتعلية أدوار إضافية؟
نصدر قرارات إزالة ضدها ونرسل لشرطة التعمير، ونقوم بالإزالة والقانون يطبق على الجميع.


ما هي قطع الأراضي الخاصة بالحزام الأخضر المقرر ضمها لمدينة 6 أكتوبر؟
تقسيم الحزام الأخضر مسئولية هيئة المجتمعات العمرانية، وحاليًا يتم تحديد حدود المدينة بعد القرار الجمهوري الصادر مؤخرًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي.