ads
ads

دراسة تكشف سر انخفاض «الشهوة الجنسية» عند الزوجين

النبأ


في دراسة جديدة نشرتها دورية أرشيف السلوك الجنسي، أكدت أن البالغين في الولايات المتحدة يمارسون الجنس أقل بكثير مما كانوا عليه في عام 1990، وهو انخفاض يمتد لكثير من دول العالم، باختلاف العرق والعمر والمنطقة والجنس ومستوى التعليم، والمستوى الاقتصادي.


ويشير الباحثون في هذه الدراسة إلى أن هذا الانخفاض قد يكون ذو صلة بالإرهاق وساعات العمل الطويلة، والعدد المتزايد من البدائل الترفيهية، وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي حددتها الدراسة لتلك الحالة:ـ


1- زيادة حالات القلق والتوتر عند الرجال بسبب ساعات العمل الطويلة، وزيادة ضغوط العمل والحياة بشكل عام، وهو ما يتفقوا فيه مع النساء.


2- زيادة البدائل الترفيهية والتي تساعد على إلهاء الرجال عن ممارسة العلاقة الزوجية، مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.


3-انخفاض الثقة بالنفس، والقلق من الأداء، وعدم القدرة على إشباع رغبات زوجاتهن الجنسية، وهو ما يزيد من الضغوط والتوتر على الرجال والنساء على حد سواء، ويقلل من الشهوة الجنسية عند الطرفين.


4-غياب مشاعر الألفة بين بعض الأزواج، وهو ما يقلل من الحميمية الجسدية بينهما، ويقلل من الارتباط العاطفي والنفسي بين الطرفين.


5- بعض الأسباب المرضية مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجال، وانعدام الشهوة الجنسية عند النساء، أو انخفاضها لمستويات كبيرة أو العقم الذي يؤدي لإحباط الزوجين عن ممارسة أي علاقة حميمية.


6-انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال لأسباب مرضية أو نفسية أو بسبب تناول بعض الأدوية التي تؤدي لإنقاص هذا الهرمون.