ads
ads

إجابات لأشهر الأسئلة التي تواجه حاجزي شقق الإسكان الاجتماعي

الإسكان الاجتماعي - أرشيفية
الإسكان الاجتماعي - أرشيفية


يقدم موقع "النبأ" إجابات لأشهر الأسئلة التي تواجه الحاجزين بشقق الإسكان الاجتماعي، وذلك حرصًا منه على تقديم خدمة مميزة لقرائه.

موعد تسليم وحدات الإسكان الإجتماعي الإعلان الثامن
الإعلان التاسع من مشروع الإسكان الإجتماعي

أولًا الكراسة الحمراء

س: ما سبب أن هناك البعض ظهرت له نتيجة مقبول وعند ارساله رقمه القومي لـ 1124 تصل له رسالة غير مسجل؟

جـ: لأن التمويل العقاري قسم فائزين الكراسة الحمراء إلى مجموعات، ومعنى غير مسجل أن الملف لم يصل إلى شركة الإستعلامات بعد، ومن المقرر أن يتم استكمال تسجيل باقي المقبولين خلال الأسبوع الجاري.

س: ما أسباب رسوب البعض في الإستعلام الميداني؟

جـ: واجه البعض مشكلة عدم القبول في الإستعلام الميداني وبعد وصول رسالة جاري مراجعة تقارير الإستعلام، وصلت رسالة أخرى تفيد برفض أو تعليق الطلب، ولمعرفة السبب يجب الإتصال على 1188 ومحاولة تصحيح الموقف والتعديل.

س: قدم البعض شهادة دخل تفيد بأن دخله 1000 جنية شهريًا، فما مدى صح ذلك؟

اعتقد البعض أن تقديم ما يفيد أن دخله 1000 جنية شهرياً ميزة للحصول على مبلغ الدعم كامل، وفي الحقيقة أنه ميزة وعيب في نفس الوقت، بالنسبة لأصحاب السن الكبير الأكثر من 40 سنة فهو عيب لأنه سيضطرك لدفع مقدم كبير ففي هذه الحالة سيقتصر البنك مدة السداد إلى 15 أو 18 سنة، أما في حالة السن الصغير فهي ميزة للقيام بدفع قسط صغير شهرياً ومقدم صغير ولمدة سداد 20 سنة.

المقبولين في الكراسة الحمراء والمحولين إلى بنك مصر

إذا وصلتك رسالة بقيمة الدعم من بنك مصر، فهذا معناه أنك ستحصل على الشقة إذ وافق البنك على تمويلك، ويتيمز بنك مصر بإجراءاته البسيطة، فهو يقلل من قيمة القسط الشهري مهما بلغ سن المتقدم، من خلال تطبيق القسط المتغير الذي يختلف من سنة إلى أخري، إلى جانب أن بنك مصر يقبل غير المؤمن عليهم، وعدم استلزامه لضامن موظف حكومي فيكفي شخص عادي كالزوجة لزوجها.

المقبولين المحولين إلى بنك القاهرة

تعتبر إجراءات بنك القاهرة جيدة نوعاً ما، بخلاف أصحاب السن الكبير الذي سيلزمه البنك بسداد الأقساط في مدة 14 سنة فقط وبالتالي سيكون القسط الشهري كبير، إلى جانب عدم اشتراط لضامن بمواصفات خاصة فيكفي أي شخص صغير السن، كما ستقوم بإصدار توكيل عام لصالح البنك.

المقبولين المحولين إلى بنك التعمير والإسكان وبنك التنمية الصناعية

يعتبران من ذوي الإجراءات المعقدة والصعبة، فما لا يقبلان غير المؤمن عليه، وفي حالة إذا كان المتقدم موظف يتم تحويل المرتب بالكامل على البنك، ولأصحاب المهن الحره يجب إحضار ضامن حكومي مع جواب من جهة عمله يفيد بالموافقة على إمكانية تحويل مرتب الضامن للبنك، يستلزم إصدار توكيل عام يُمكن البنك من بيع الشقة في أي وقت، لا يقبل إيداع وديعة لمنع تحويل الراتب، يُلزم المتقدم بمقدم كبير بقيمة 35% من قيمة الشقة.

الاستعلام عن أسماء المقبولين في شقق الإسكان الاجتماعي

أولى خطوات فرز المتقدمين لحجز شقق الإسكان الإجتماعي تكمن في فرز الأوراق واستبعاد غير المتطابق منها مع الشروط المعلنة، وتقوم وزارة الإسكان بإرسال بيانات المتقدمين إلى شركة الإستعلامات.

يكون على شركة الإستعلامات مراجعة صحة البيانات، واستبعاد أصحاب البيانات الخاطئة، وبعدها مراجعة بيانات المرتب مع جهة العمل ومراجعة جهة السكن، والتأكد من تطابق الدخل مع الحد الأدنى والأقصى للدخل، وعدم امتلاك المتقدم أو زوجته لشقة تمليك.
ترسل شركة الإستعلامات بعد ذلك أسماء المقبولين إلى البنوك المشتركة في المبادرة مع وزارة الإسكان.

يرسل للمتقدم رسائل على التليفون المحمول بوقت وميعاد سداد القسط الأول، وما يليه من اجراءات تخصيص الشقة والتحويل للبنك وتحويل المرتب وحتى استلام الشقة وبدء دفع الأقساط الشهرية.

المقبولين في الكراسة الحمراء يلتزموا بدفع 15% من قيمة الشقة خلال أسبوعين من اعلان نتيجة التخصيص، بخلاف الكراسة الزرقاء التي سيسدد المتقدمين فيها 16 ألف جنية على مدار سنة في صورة أقساط ربع سنوية.

خطوات الاستعلام والدورة المستندية لطلب الإسكان الاجتماعي

البداية مع إرسال الأوراق بالبريد إلى عنوان بنك التعمير والإسكان، تقوم اللجنة المعنية بفرز المستندات واعداد ملف ببيانات العملاء وارساله للوزارة لتحديد الأولوية في حالة ما إذا كان عدد الوحدات أكبر من عدد المتقدمين.

تسلم الملفات المستوفية للشروط لصندوق التمويل العقاري لإدخالها على النظام الخاص به في معهد التعبئة والإحصاء.

يتم ارسال صورة من المستندات لشركة الإستعلامات لإتمام اجراءات الإستعلام الميداني في جهة العمل ومحل سكن المتقدم.

بعد ورود تقارير شركات الإستعلامات يتم تسليم المقبول منها إلى جهة التمويل لإجراء الإستعلام الإئتماني، وارسال المقبولين ائتمانياً إلى النظام الخاص لبدء اجراءات التخصيص.

المقبولين ائتمانياً والمخصص لهم، يتم تحويلهم على البنوك لإنهاء إجراءات التمويل واستيفاء العقود الثلاثية التي تضم العميل الطرف الثاني في العقد المستثمر، وجهة التمويل كطرف ثالث ممول.

ترسل العقود الثلاثية إلى صندوق التمويل العقاري لمراجعة القيم المالية تمهيداً لتحديد الدعم الذي سيحصل عليه المتقدم.

تصرف شيكات الدعم بإسم البنوك الممولة لتخصم من الثمن الإجمالي للوحدة،، وتقوم البنوك الممولة بإعداد شيك بالثمن الكامل للوحدة، المتضمن للمقدم والتمويل ودعم صندوق التمويل، وترسل العقود وحوالات الحق والشيكات إلى جهاز المدينة الموجود به الوحدات السكنية للتوقيع على العقوم بصفتها الطرف الأول البائع مفوضاً عن المالك.

بعد وصول العقود والحولات الموقعة للبنك، يتم الإتصال بالعملاء لإستلام العقد والحوالة والتوجه لجهاز المدينة المقدم فيها لإستلام الوحدة المخصصة له.

ثانيًا الكراسة الزرقاء
المحولين من إعلانات سابقة – أولا: مدينة الشروق

تم حتى الآن الإنتهاء من تنفيذ 644 وحدة سكنية بمنطقة اسكان المستقبل بالشروق بمساحة 90 متر كاملة التشطيبات، وهو ما يعني قلة عدد الوحدات الجاهزة بالمدينة بالمقارنة بعدد المحولين، وهو ما يعني انحصار أولويات الحصول على الوحدة على ترتيب متقدم للمتقدمين في وحدات القاهرة الجديدة بواقع 5000 آلاف متقدم.

إلى جانب توافر الفرصة للراغبين في التحويل ولكن سيتم الحصول على الوحدة خلال عام من الآن قابل للزيادة، وذلك وفقاً لتصريحات رئيس جهاز مدينة الشروق التي قال فيها، أنه يجري الآن الإنتهاء من 3744 وحدة سكنية شمال المدينة بمنطقة شباب الـ 100، بالقرب من مدخل طريق القاهرة الإسماعيلية الثاني، على أن يتم الإنتهاء منهم خلال سبع أشهر، وهو ما يعني أن حتى رقم 10 آلاف متقدم فرصهم جيدة للحصول على وحدات المحولين في المدينة.

المحولين إلى مدينة بدر

فرص المحولين إلى مدينة بدر مرتفعة، على أن يحصلوا على الوحدات منتصف العام المقبل أسوة بأصحاب الكراسة الزرقاء، حسب تصريحات المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، حيث قال أنه يجري الإنتهاء من 35 ألف وحدة سكنية، من المقرر الإنتهاء منها خلال شهور، وهو رقم كبير بمكان لإستيعاب عدد كبير من المحولين.
المحولين إلى مدينة 15 مايو

أكدت رئيسة جهاز مدينة 15 مايو المهندسة تمام جرجس، أنه قد تم الإنتهاء من 960 وحدة سكنية بالإمتداد الشرقي بالمدينة بمساحة 90 متر كاملة التشطيبات، ويجري الآن الإنتهاء من 3864 وحدة سكنية آخرى، وبالتالي فإن للمحولين للمدينة فرص جيدة للحصول على وحدة.

المساحة الإجمالة لوحدات الإسكان الإجتماعي بكافة المدن والمساحة الفعلية
المساحة الإجمالية: 90 متر.

المساحة الفعلية: 77.5 متر.

ثانيًا أصحاب الكراسة الزرقاء

تم تقسيم أصحاب هذه الكراسة إلى مجموعات، وبالفعل بدءت اجراءات الإستعلام الميداني عنهم، وتحويل قوائم كل مجموعة إلى شركات الإستعلام، على أن ينتظم المتقدم في سداد القسط الربع سنوي في موعده بإنتظام بقيمة 4000 جنية، في فروع شركة فوري على مستوى الجمهورية.

يذكر أن هذه الكراسة قد شهدت تقدم 242 ألف لحجز 400 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الإجتماعي بالمدن الجديدة، تسلم خلال عام في الأعلان الثامن مايو الماضي، وتم قبول 217 ألف متقدم ممن أستوفوا أوراقهم

الاستعلام الميداني على المتقدمين
قبل بدء الاستعلام يتصل بك الموظف، وفي المقابل يتم السؤال عن العمل المدرج في شهادة الدخل ويكون مهمته التأكد من محل السكن والعمل وصحة ما تقدم المتقدم به من أوراق في هذا الخصوص.

المرفوضين للحصول على وحدات الإسكان الإجتماعي

فيما يخص من تم رفض طلبهم، فعليهم الإتصال بأرقام التمويل العقاري 1188 أو 5777 للتعرف على سبب الرفض، والذي هو في أغلب الأحيان عدم تطابق الدخل مع شروط التقدم، وفي هذه الحالة يتقدم المتقدم بتظلم مدون فيه تعديل قيمة الدخل.

جميع المعلومات المطلوبة للتواصل مع صندوق التمويل العقاري

العنوان: 1شارع إسماعيل أباظة المتفرع من شارع القصر العينى القاهرة
تليفون : 27921442- 27921441- 27921440
فاكس: 27921423
البريد الإلكترونى : [email protected]
موقع الوزارة: http://www.moh.gov.eg

أصحاب الطلبات المعلقة
ظهرت النتيجة للبعض بأن الطلب معلق، وهو ما يعني نقص في الأوراق التي تقدم بها، وعليه الإتصال بصندوق التمويل العقاري على أرقام 1188 أو 5777، وتحديد موعد للذهاب لتقديم باقي الأوراق الناقصة من أجل فك تعليق الطلب.

إجابات لأشهر الأسئلة
إجابات لأشهر الأسئلة

مراحل مشروع الإسكان الاجتماعي