رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل جديدة في تقسيم «الحزام الأخضر» بين زايد وأكتوبر وتحويلها من زراعي لـ«سكني»

الحزام الأخضر
الحزام الأخضر


قال المهندس خالد طنطاوي، رئيس شركة 6 أكتوبر الزراعية، إن وزارة الإسكان بالتعاون مع جهاز 6 أكتوبر، تجري معاينة لتحديد نسب الإشغال سواء للنشاط الزراعي أو العمراني التي تم تحويل نشاطها من قبّل مُلاَكها، وستعد حصرًا لكل الأراضي، لافتًا إلى أنهم في انتظار قرار وزاري أو قرار جمهوري، يحدد طريقة العمل. 


وأضاف «طنطاوي» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه حتى الآن لا توجد إستراتيجية لتحديد أسعار الأراضي، وأن وحدة قياس الأراضي بالشركة ما تزال بـ«الفدان»، لأنها أراضي زراعية، لافتًا إلى أن مساحة شركة 6 أكتوبر 18 ألف و500 فدان. 


وأشار «طنطاوي» إلى أن القرار الجمهوري الصادر قبل أيام قليلة، بخصوص الحزام الأخضر، لم ينص على تحويل كل أراضي الحزام من نشاط زراعي إلى سكني، وأنهم في انتظار لجان الحصر ثم القرار الوزاري أو الجمهوري الذي يقضي بتحويل الأراضي من زراعي إلى سكني. 


ولفت رئيس شركة 6 أكتوبر إلى أنه يتم حاليًا ترسيم حدود أراضي الحزام الأخضر بين الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر، مشيرًا إلى أنه حتى هذه اللحظة، لم تُصدر «الملزمة الرئيسية» التي توضح أسعار المرافق وأسعار متر الأرض وغيرها. 


وأوضح «طنطاوي»، أن أراضي الحزام الأخضر بدءًا من بوابة 1 سيتم ضمها إلى مدينة الشيخ زايد، وما يليها سيتم ضمه إلى جهاز مدينة 6أكتوبر.


وكان القرار الجمهوري أشار إلى أن المساحات المُقرر ضمها 60000 فدان تقريبا، مقسمة على المدينتين وقد تم ضم تلك المساحات إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ تمهيدا لضمها إلى جهازي مدينتي الشيخ زايد وأكتوبر خلال عام على الأكثر.