رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 معلومات لاتعرفها حول كارثة "أنفلونزا الطيور"

أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور


أكدت وزارة الزراعة على كل مربي الدواجن في مصر بضرورة توخي الحذر، خاصة بعد اكتشاف 10 بؤر مُصابة بمرض أنفلونزا الطيور في 10 محافظات على رأسها القاهرة والجيزة.


يأتي هذا مع إعلان وزارة الصحة، عن وفاة أول حالة مُصابة بمرض أنفلونزا الطيور في سنورس بمحافظة الفيوم.

وترصد "النبأ"، أهم المعلومات حول مرض أنفلونزا الطيور، وطرق العدوى، والوقاية منها.

ما هو مرض أنفلونزا الطيور؟

"أنفلونزا الطيور" مرض معدي يسببه فيروس من نوع الأنفلونزا A، يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة المائية والبرية خاصة الدجاج والبط والديك الرومي، ويصيب أنواعًا أخرى من الحيوانات كالخنازير والخيول وبعض الفصائل الحيوانية الأخرى وبعض أنواع القوارض، وينتقل إلى الإنسان عن طريق الطيور المصابة.

إلى أي الفيروسات ينتمي مرض أنفلونزا الطيور؟

ينتمي المرض إلى فصيلة الفيروسات H5 وهو من أكثرها خطورة، أما النوع المسبب للمرض نفسه فهو فيروس يسمى N5H1.

كيف تنتقل الأنفلونزا بين الدواجن؟

تنتقل العدوى بين قطعان الدواجن عن طريق تلوث العلف ومياه الشرب بإفرازات الأنف وبراز الطيور المصابة وكذلك تلوث أدوات العنابر والملابس وتتم أحيانا عن طريق الحشرات.

كم تبلغ فترة حضانة الفيروس؟

تمتد فترة حضانة الفيروس من بضع ساعات إلى 3 أيام وتعتمد على جرعة الفيروس وضراوته وطرق العدوى به وسلالة وجنس الطيور المصابة.

ما هي أعراض الإصابة بالمرض؟

تبدأ الإصابة بالمرض بنقص في استهلاك الأعلاف وفقدان الشهية، ثم إفرازات مائية من الأنف يتبعها كحة وسرعة تنفس وإسهال، ثم ارتفاع في درجة حرارة جسم الطائر، وفقدان الحركة، وانخفاض حاد في إنتاج البيض، وتورم بالرأس والجفون.

ما هي طرق الوقاية من المرض؟

إعدام ودفن أو حرق قطعان الدواجن المصابة، واستخدام طرق الأمان الحيوي في عنابر الدواجن وعمل مسح شامل للطيور البرية والمهاجرة والدواجن والرومي والبط؛ للتأكد من خلوها من الفيروسات.


استخدام الأقفاص التي تحتوى على مكان لوضع أكل الطيور ومكان خاص تتجمع فيه المخلفات على سيور متحركة وتذهب مباشرة لمكان تجمع المخلفات، وحظر استيراد الدجاج والطيور والبيض من الدول التي يوجد بها حالات عدوى بأنفلونزا الطيور.


رفع درجة حرارة العنابر، أو تعريضها للشمس واستخدام الفورمالين وهيدروكلوريد الصوديم ومركبات اليود لغسل العنابر.