رئيس التحرير
خالد مهران

تطوير خطير في "فيس بوك" يكشف عنه زوكربرج!

زوكربرج الرئيس التنفيذي
زوكربرج الرئيس التنفيذي لفيس بوك

تسعى شركة "فيسبوك" إلى بناء نظام ذكي، يجعلها قادرة على قراءة الرسائل الخاصة للأشخاص، وفقا لبيان رسمي نشره مارك زوكربيرج.

شارك الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج مقال من 6000 كلمة، أعلن فيه أنه يشعر بالقلق، حول نهاية العولمة، مشيرًا إلى أن: فيس بوك سيكون له دور رئيسي في الحفاظ على العولمة، ما اعتبره خبراء موقع التواصل الاجتماعي إشارة إلى تطوير الشبكة الاجتماعية الأوسع انتشارًا حو العالم.


وكتب "زوكربيرج" في أحد فقرات مقاله عن حقيقة استخدام الفيسبوك للذكاء الاصطناعي لمراقبة الانترنت، حيث من المقرر أن يتم تطوير الروبوتات التي من شأنها أن تقرأ الرسائل الخاصة للناس، والتحقق من وجود أي شيء تراه مثيرا للقلق.


وخلال المقال كتب "زوكربرج" على المدى الطويل سيكون لدى فيس بوك قدرة على تحديد المخاطر بشكل أسرع وأكثر دقة، وهو ما من شأنه أن يحد من المخاطر المرتبطة بهجمات إرهابية وغيرها من القضايا المرتبطة بالإرهاب على الصعيدين المحلي والعالمي، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سوف يستغرق عدة سنوات للتطوير.


المثير في الأمر، أن البيان تم توزيعه على وكالات الأنباء، وهو يحتوي على الفقرة الأخيرة، ولكن عندما أصدر الفيسبوك البيان، أزيلت تلك الفقرة!


وتشير الفقرة السابقة إلى أن الأمن لدى الفيسبوك، قد يطغى على الخصوصية التي يبقيها الفيس بوك على رأس أولوياته، ولكن يبدو أن هذا سيتغير في المستقبل، حيث يتم إزالة التشفير على الرسائل الخاصة سواء على تطبيق الواتس آب أو الفيس بوك من أجل خدمة الأمن.