ads
ads

أخبار العراق اليوم الأحد 12 - 2 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأحد، 12 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. نائب عن التيار الصدرى: عناصر مندسة أفسدت تظاهرات وسط بغداد
أكد النائب فى البرلمان العراقى عن التيار الصدرى عواد العوادى عدم وجود أى مظاهر مسلحة بين المتظاهرين الذين احتشدوا أمس السبت وسط العاصمة العراقية بغداد، للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات.

وقال العوادى، لقناة "العربية الحدث" الإخبارية اليوم الأحد ـ أن "هناك عناصر مندسة عملت على إفساد وتعكير التظاهرة لعدم إيصال صوت المتظاهرين".

وأضاف العوادى أن "التظاهرات تدعو للسلمية ولاحظنا بعض المندسين بين المتظاهرين يعتدون على القوات الأمنية، وقام بعض المتظاهرين بإسعاف المصابين منهم".

كانت الهيئة السياسية للتيار الصدرى قد حملت الحكومة مسئولية ما حصل من تداعيات أمنية، أدت إلى سقوط ضحايا وجرحى فى التظاهرات المطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات.

كما أفادت الشرطة العراقية بمقتل أحد عناصرها وإصابة 7 آخرين فى المواجهات.

أخبار العراق اليوم.. مسلحون يطلقون النار على مقر مفوضية الانتخابات فى مدينة البصرة
قال مصدر مسؤول فى مفوضية الانتخابات، اليوم الأحد، أن مكتب المفوضية فى البصرة تعرض لإطلاق نار كثيف، ما ألحق أضرارا مادية به إضافة إلى احتراق سيارة قربه، دون وقوع إصابات. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار مصدر آخر بالمحافظة، لموقع "السومرية نيوز" الإخبارى، إلى أن إطلاق النار وقع فى ساعة متأخرة من مساء أمس السبت.

وذكر المصدر أن قوات الأمن ستعزز من إجراءات حماية المكتب بعد الحادث.

يذكر أن آلاف العراقيين تظاهروا، يومى السبت والجمعة الماضيين فى بغداد، بعد دعوة من زعيم التيار الصدرى مقتدى الصدر، وطالبوا بمحاربة الفساد وإلغاء مفوضية الانتخابات الحالية.

أخبار العراق اليوم.. مرصد عراقى يطالب الأمن بالإفراج عن محتجزين.. ويرفض الاعتداء على صحفيين
طالب المرصد العراقى للحريات الصحفية الجهات الأمنية بالإفراج الفورى عن جميع المحتجزين لديها، من مراسلين ومصورين ومساعدين فنيين احتجزتهم، السبت، أثناء تغطيتهم لمظاهرة ساحة التحرير وسط العاصمة (بغداد).

ودعا المرصد، الحكومة العراقية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار أحداث اليوم وتأمين سلامة الصحفيين وفتح تحقيق مستقل مع الجهات التى مارست الاعتداء ضدهم.

وأبلغ صحفيون شاركوا فى تغطية التظاهرات، المرصد العراقى للحريات الصحفية، أن قوة أمنية قامت بالإعتداء على عدد من الصحفيين ومراسلين ومصورين ومساعدين وفنيين، وأصيب الزميل الصحفى الحر سنان محسن العزاوى بجروح فى أنحاء مختلفة من الجسد والرأس نقل على أثرها الى المستشفى، وكذلك عباس الكرادى المصور فى قناة الولاء الفضائية، والصحفى الإستقصائى زهير الفتلاوي.

وأشار مراسلون إلى قيام عناصر أمن بالاعتداء على الزملاء فى قناة "دجلة الفضائية" الزميل سيف وليد وعدد من زملائه وتم تكسير معداتهم الصحفية ونقلهم الى جهة مجهولة، بينما بقيت سيارة النقل الخارجى متوقفة فى جانب من ساحة التحرير.

وأدان نائب رئيس لجنه حقوق الانسان النائب أرشد الصالحى استخدام القوه المفرطه والرصاص الحى ضد متظاهرين رغم كفالة الدستور العراقى لحقهم التظاهر.. وحمل الكتل السياسية مسؤولية أحداث اليوم بسبب عدم الاتفاق على مسودة قانون حرية التعبير والتظاهر السلمى الذى يحدد العلاقة بين الاجهزه الأمنية والمتظاهرين.

وأكد النائب الصالحي، فى تصريح صحفي، ضروره محاسبه المقصرين واحالتهم الى القضاء، داعيا المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات وعدم التجاوز على ممتلكات العامة والخاصة.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أمر بفتح تحقيق شامل للوقوف على ملابسات وقوع إصابات فى صفوف الأجهزة الأمنية والمتظاهرين خلال مظاهرة فى ساحة التحرير وسط بغداد اليوم وملاحقة العناصر المسؤولة عن وقوعها.