ads

بالصور.. "النبأ" في موقع مستشفى "أم الأطباء"

أم الأطباء
أم الأطباء
دسوقي البغدادي
ads

بالصور.. النبأ في

يعد مبنى مستشفى جمعية أصدقاء مرضى روماتيزم القلب، واحدًا من الأعمال العظيمة لـ"زهيرة عابدين" صاحبة لقب أم الأطباء، وهو مبنى عظيم وقديم يظهر عليه عبق التاريخ، ويسكن بين أحضان الأهرامات.

والتقطت عدسة "النبأ" صورًا من الداخل والخارج لهذا المبنى العريق.

وزهيرة عابدين هى الأولى في شهادة البكالوريا على مستوى مصر كلها، وعلى دفعتها بكلية طب قصر العيني، أول من سمح بالتحاقها بهيئة التدريس في كليات الطب في الجامعات المصرية، وأول عربية تحصل على العضوية الفخرية من الجمعية الطبية الملكية  FRCP.

كرمها أنور السادات بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء كلية الطب وأهداها درعا ووساما ذهبيا، كما كرمتها نقابة الأطباء ومنحتها السيدة جيهان السادات درعا " للجمعية الخيرية المثالية في القطر المصري " ومنحتها سوزان مبارك لقب "أم الأطباء المصريين".

كانت الطبيبة الوحيدة عالميا التي حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة أدنبرة عام 1401 هـ، 1980م، والطبيبة العربية الوحيدة التي حصلت على جائزة إليزابيث نورجل العالمية عام 1413 هـ - 1992م.

حصلت على الجائزة التقديرية لعام 1996م في العلوم الطبية التطبيقية، وأنشأت بمدينة 6 أكتوبر دارا للأطفال اللقطاء برأسمال قدره نصف مليون جنيه.

وفي حي الحسين أقامت دار حضانة ومشغلا وبيتا للطالبات المغتربات يتبع جمعية الشابات المسلمات ، ثم مدرسة ثانوية ببورتوفيق، وأخرى مثلها بمدينة 6 أكتوبر.

أنشأت مدارس الطلائع للغات من 1978 ؛ورشحت لجائزتين عالميتين أحدهما جائزة البحر المتوسط " كاتالدينا " كما استضافتها الحكومة الأمريكية لمدة 3 شهور زرت خلالها 14 ولاية أمريكية والعديد من دول العالم كاليابان والهند وتايلاند وإنجلترا.
بالصور.. "النبأ" في موقع مستشفى "أم الأطباء"
بالصور.. "النبأ" في موقع مستشفى "أم الأطباء"

ads