رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 عوامل تؤثر على خصوبتك.. ثلاثة منها تتعلق بالعمل!

النبأ


تؤثر العديد من العوامل على درجة الخصوبة لدى المرأة، والتي تجعلها أكثر اقترابًا من العقم أو الإنجاب، وتعاني امرأة بين كل سبعة نساء من مشاكل في الخصوبة.


وتشير البحوث إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء العقم، بعضها غير المفسر، وبعضها مثير للدهشة، وفيما يلي بعض من تلك الدراسات:ـ


1)    العمل خلال فترة الليل: كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن النساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية يمكن أن تكون أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل العقم، وهو ما يرجع إلى اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية للمرأة التي تعمل في الليل.


2)    العمل اليدوي: سلطت دراسة أجرتها جامعة هارفارد البريطانية الضوء على النساء اللواتي تتطلب أعمالهن حمل الأثقال، حيث وجدت أنهن أقل قدرة على الإنجاب، وهذا يمكن أن يكون راجعًا إلى الإجهاد، والمجهود البدني المتكرر على جسد المرأة، والذي يؤدي بها في بعض الأحيان إلى العقم.


3)    استهلاك الكثير من المشروبات الغازية: حيث أشارت دراسة منشورة في عام 2016 إلى أن كثرة استهلاك المشروبات الغازية قد يحد من فرصة المرأة في الحمل، حيث ارتبط إضافة السكر إلى إنتاج المرأة بويضات أقل جودة، كما أن المشروبات الغازية العادية يمكن أن تؤدي إلى السمنة ومرض السكري، وكلاهما يمكن أن تؤثر على الخصوبة.


4)    النظام الغذائي غير الصحي والسمنة والتي يمكن أن تقلل من فرص الزوجين من الحمل، حيث أظهرت دراستان أمريكية أن حمية عالية في الدهون المتحولة يمكن أن تلحق الضرر بالمبايض وتسبب أجنة أقل جودة، وكذلك تؤثر في خصوبة الزوجين. وتحدث مشاكل في الخصوبة على حد سواء لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، والخبر السار أن فقدان المرأة جزء بسيط من وزنها يصل إلى 10 رطل فقط، يمكن أن يؤثر بالإيجاب على معدل الخصوبة.


5)    تعرض المرأة لضغوط عمل عالية: كشفت دراسة منشورة في العالم الماضي أن النساء العاملات في مجال التمويل كانت أقل قدرة على الإنجاب من غيرها، وذلك بسبب الضغط الكبير في بيئة العمل.


6)    عدم إزالة اللوزتين أظهرت دراسة منشورة في عام 2016 أن النساء اللائي قمن لملحق بإزالة اللوزتين من المحتمل أن تكون أكثر خصوبة من غيرها.. وقال خبير الخصوبة آلان بيسي من جامعة شيفيلد أن الجراحة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جهاز المناعة لدى المرأة، وتحسين خصوبتها.


7)    نوم الشريك لفترة طويلة أكثر من 9 ساعات يوميًا: ففي استطلاع للرأي شمل أكثر من 700 من الأزواج، وجد أن الرجال الذين ناموا لفترة أطول من 9 ساعات، خفضت فرصهم في الحمل بنسبة 40٪. هذا ومن المرجح أن يكون راجعًا إلى أن ذروة الخصوبة يمكن أن يتحقق بمعدل 8 ساعات كل ليلة، أما زيادة ساعات النوم عن تلك المدة يؤثر بشكل عكسي.