رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما يجب أن تعرفه عن "البروسيسور"!

النبأ


يعد معالج الكمبيوتر «البروسيسور»، أهم جزء في هذا الجهاز، ويساعد على سرعة معالجة البيانات، وهو عبارة عن رقاقة بسيطة من مادة السيليكون سمكها حوالي 300MM، وهي عبارة عن دائرة كهربائية تقوم بتشغيل آلات أو دوائر إلكترونية أخرى بإعطائها أوامر للقيام بعمليات أو خوارزميات؛ أغلبها تكون عبارة عن معالجة بيانات.

ويجب عند شراء جهاز كمبيوتر شخصي جديد، اختيار معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة، مع المزيد من جيجا هرتز، حيث أنه أفضل في الطاقة والسرعة.


والمعالجات الأبرز حاليًا تحمل اسم Icore والذي صدر في مجموعة من الأجيال المختلفة وصلت حتى الآن للجيل السابع، وتنتجه شركة أنتل الأمريكية، وغالبا ما تظهر أجيال جديدة من المعالجات كل 12: 18 شهرًا.


وكل جيل من تلك الرقائق يمتلك بعض الخصائص المميزة التي تجعله أفضل من الجيل الذي يسبقه، وهي تعتمد في ذلك على تقنية التصنيع الجديدة، والتي تعتمد بدورها على تقليل مساحة الرقاقة لأقصى درجة مع وضع مزيد من التقنيات التي تجعلها أسرع.


وهو ما يلقى قبول عند الناس الذين يحتاجون إلى أداء أسرع، خاصة لعبة بلاي ستيشن، وتلك الرقائق تنتج طاقة أكبر، ما يجعلها تحتاج قدرًا أعلى من التبريد، وهو ما يحتاج بطارية أطول عمرًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


وهو ما يعني أن زيادة معالجات الكمبيوتر الرقيقة جدا، تحتاج إلى نظم تبريد أكبر، خاصة كلما زادت سرعتها، وتضاعفت الطاقة التي تخرج منها.


واستطاعت معالجات انتل الصمود في المنافسة مع الكثير من المعالجات التي انتجتها شركة AMD، المنافس الرئيسي لها، ولكنها واجهت تحديًا أكبر، عندما ظهرت معالجات ARM والتي سيطرت على أسواق الهواتف الذكية، بفضل صغر حجمها مقارنة بحجم معالج انتل، كما أنها توفر الطاقة، ورخيصة الثمن، وسريعة بما فيه الكفاية