ads
ads

"تمثال الحرية" مستوحى من "فلاحة مصرية".. وفرنسا تطالب بإعادته لموطنه

تمثال الحرية
تمثال الحرية
عواطف الوصيف


أكدت مؤسسة "سيموثسونيان" للمتاحف والأبحاث الأمريكية، في نوفمبر 2015، أن تمثال الحرية الذي يعد رمزًا من رموز الولايات المتحدة الأمريكية فكرته مستوحاة  من النساء المسلمات، وفقًا لما ذكره موقع "ستيب فييد" البريطاني.


وقال الموقع البريطاني إن الفرنسي فريدريك أوغست بارتولدى هو صاحب تصميم تمثال الحرية، وأنه استوحى فكرته من زى الفلاحات المسلمات في مصر.


من جانبه، أوضح باري مورينو الذي ألّف العديد من الكتب حول تمثال الحرية، أنّ تمثال الفلّاحة المحجّبة صمم ليتم وضعه فى بورسعيد ويطل على قناة السويس، على أن يبلغ طوله 86 قدمًا وترتفع قاعدته 48 قدمًا عن الأرض، إلا أن الحكومة المصريّة لم تتحمس لفكرة تنفيذه بسبب تكلفته المالية الباهظة.


وبعد رفض الحكومة المصرية للفكرة، باع بارتولدي تصميمه إلى الفرنسيّين الذين أجروا تعديلات على شكل التمثال فأزالوا الحجاب وأبقوا على العباءة الطويلة، وقدموا التمثال هديّة للولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفالاتها بالذكرى المئويّة لتأسيسها عام 1876 ليكون رمزًا للحرية فى واشنطن، حسبما نشر الموقع البريطاني.


واختتم "ستيب فييد" تقريره متسائلًا هل يعي رئيس أمريكا الحالي، دونالد ترامب الذي منع دخول اللاجئين والمهاجرين المسلمين بلاده أن تمثال الحرية الذي يعد أحد رموز أمريكا مأخوذ من ملابس الفلاحات المصريات المسلمات؟.


يذكر أن ترامب أصدر قرارًا بحظر دخول راعيا 7 دول إسلامية هى " إيران وسوريا وليبيا والسودان والعراق والصومال واليمن" إلى الولايات المتحدة، وهو ما أثار غضب الكثيرين ونتج عنه احتجاجات ضد سياساته سواء فى أمريكا أو خارجها، ما جعل فرنسا تطالب بإعادة تمثال الحرية  إليها.