رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقضي على الحموضة ويُحافظ على الكبد.. فوائد النوم على الجانب الأيسر

النوم على الجانب
النوم على الجانب الأيسر


يظن البعض أن فوائد النوم تقتصر على الراحة والاسترخاء فقط، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكن أن يكتسبها الشخص النائم إذا استقى على جانبه الأيسر طوال فترة نومه.


ورصد الموقع الأمريكي "healthdigezt" عددًا من الفوائد التي يتمتع بها جسم الإنسان أثناء نومه على الجانب الأيسر، وهى كالآتي:

الحفاظ على الجهاز اللمفاوي:

يلعب الجهاز اللمفاوي دورًا هامًا في إزالة السموم والشوائب من جسم الإنسان، والنوم على الجانب الأيسر يُساعد كثيرًا في تسهيل وتسريع عملية التنظيف التي يقوم بها هذا الجهاز، ولم تقتصر الفوائد عند هذا الحد، بل يُساعد النوم على هذا الجانب أيضًا في توزيع البروتينات، التي يجمعها الجهاز اللمفاوي، على جسم الإنسان بشكل سليم.

تُحسن من عمل الطحال:

يُعد الطحال أحد أهم وأكبر الأعضاء الموجودة في الجهاز اللمفاوي، ويُساعده كثيرًا النوم على الجانب الأيسر على أن يقوم بوظيفته بشكل أفضل؛ لأنه يقع في الجزء الأيسر من جسم الإنسان وهذه الناحية تُعزز تدفق الدم إلى الطحال بشكل صحي للغاية، مما يُساهم أيضًا في تصفية جسم الإنسان من أي شوائب.

يساعد القناة الهضمية في القضاء على النفايات الضارة:

تتواجد الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة في الجانب الأيسر من جسم الإنسان، في مكان يُسمى صمام اللفائفية أو الرابع، ويُعزز النوم على الجانب الأيسر من القضاء على النفايات الضارة بشكل سليم في الجسم، وذلك عن طريق نقلها من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، كما أن الجاذبية أثناء النوم على الجانب الأيسر تُساعد على تعزيز حركة الأمعاء العادية بشكل منتظم وسليم في جميع أنحاء الجسم.

يحمي من الشعور بالحموضة ليلًا:

هناك رابط قوي بين المريء والمعدة، لذلك فإن النوم على الجانب الأيسر يحمي جسم الإنسان من الشعور بالحموضة أثناء فترة نومه بشكل كبير.

يُحافظ على الكبد:

يقع كبد الإنسان في الجانب الأيمن من جسمه، لذلك فإن النوم على الجانب الأيسر لن يؤثر عليه على الإطلاق، ولن يُسبب له أي نوع من المشاكل الدارجة، بالعكس، فهذه الطريقة تحمي الكبد من السموم المختلفة التي توجد في جسم الإنسان.

يُسهل عملية ضخ الدم من القلب بشكل طبيعي:

لأن الجانب الأيسر من القلب هو المسئول عن ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم، فكان من الطبيعي أن النوم على الجانب الأيسر يُساعد كثيرًا في جعل عملية ضخ الدم من القلب تسير في طريقها الطبيعي بشكل سليم، على عكس النوم على الجانب الأيمن.

صحي للغاية للأم الحامل:

ليس مُضر على الإطلاق إذا فضلت الأم الحامل أن تنام على جانبها الأيمن أثناء فترة حملها، ولكن يُفضل في بعض الأحيان أن تختار الأم الحامل جانبها الأيسر؛ لتعزيز سير الدورة الدموية في جسمها بشكل أفضل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

كما إنه يُساعد في التقليل من اكتساب الكبد وزن زائد غير مرغوب فيه تكتسبه دائما الأم الحامل.