رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير.. ثلاثة أنواع سرطان قاتلة شائعة بين النساء!

مريضة سرطان - أرشيفية
مريضة سرطان - أرشيفية


تعد الإصابة بأمراض القلب والسرطان من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الوفاة بين النساء، وهناك عوامل كثيرة تؤدى إلى إصابة السيدات بهذه الأمراض مثل: التدخين، وعدم الحفاظ على الوزن، ونمط حياة صحي.


وفيما يتعلق بالسرطان فهناك ثلاثة أنواع حددها العلماء، باعتبارها الأكثر شيوعًا بين النساء، وتسبب الوفاة لأغلبهن، وهي تحديدًا سرطان الثدي، والرئة، والقولون:


1) سرطان الثدي: تصاب به امرأة من كل 8 نساء حول العالم، وخطورة سرطان الثدي أنه يتعلق بالتاريخ العائلي وعمر المرأة، فإذا كنت أكثر من 55 عامًا، وكان لديك تاريخ وراثي يتصل بسرطان الثدي، فهناك مخاطر كبيرة لإصابتك بالمرض، خاصة إذا كنت لا تمارسين الرياضة، وتتبعى نظامًا غذائيًا عالي الدهون، بالإضافة إلى تناول حبوب منع الحمل، أو عدم حدوث حمل حتى سن الثلاثين عامًا.

ولعلاج المرض يجب فحص الثدي بشكل ذاتي منتظم، وعند رصد أي تغييرات في حجم أو شكل الثدي أو تحت الإبط، وبعد سن الأربعين، يجب أن تزور الطبيب لتصوير الثدي بالأشعة السينية لمعرفة أي تغييرات، وتزداد فرص علاج المرض مع الكشف المبكر عنه.


2) سرطان الرئة والقصبة الهوائية: وتصاب به امرأة واحدة من بين 16 امرأة حول العالم، ويمكن تجنب 80% من حالات سرطان الرئة لدى النساء، عن طريق الامتناع عن التدخين، نظرًا لأن التدخين هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان الرئة والقصبة الهوائية السرطان.

كما يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وعدم التعرض لدخان التبغ غير المباشر، والذي يتضمن غاز الرادون، والزرنيخ، والقطران، والسخام المسبب للمرض، ويجب الفحص بشكل دوري للنساء ما بين 55: 80 سنة سواء كانت تدخن أم لا.


3) سرطان القولون وسرطان المستقيم: وتصاب به امرأة من بين 19 سيدة حول العالم، أكثر من 90% يتخطى عمرهم الـ50 عامًا، وأهم أسبابه الخمول، والتدخين، وشرب الخمر، واتباع نظام غذائي عالي الدهون، والتاريخ العائلي في الإصابة بالمرض.

وقد يستغرق نمو الخلايا السرطانية من عشر إلى خمس عشرة سنة خاصة في جهاز القولون، لذلك لابد من الفحص الدوري، والذي يمكن أن يسمح لإزالة الخلايا الشاذة قبل حدوث مشكلة.