رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البطاطس المقلية فيها سم قاتل

البطاطس
البطاطس


تعد البطاطس المقلية من الأطعمة المحببة للكثيرين وخاصة الأطفال والمراهقين، وذلك على الرغم من تحذير الأطباء من كثرة تناولها لأنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وبحسب الصحيفة، فإن عدد كبير من الطهاة  حذروا من كثرة تناول الأكلات المقلية عامة سواء كانت البطاطس أو غيرها، مؤكدين أن البطاطس المقلية تحوي مادة كيميائية تسمى "الأكريلاميد" وهي عبارة عن مركب كيميائي سام.


وأكدت الـ"ديلي ميل" أن مادة "الأكريلاميد" عبارة عن مركب سام يوجد أيضا في دخان التبغ، ويعد أحد أسباب انتشار مرض السرطان بين الكبار والصغار.


من جانبها حذرت "وكالة المعايير الغذائية" من كثرة تناول الوجبات المقلية، مشيرة إلى أنه يفضل تناول الأطعمة التي تم غليها على النار ويتصاعد منها  البخار، وفيما يتعلق بالبطاطس فإنه يفضل تناولها مهروسة وعدم وضعها في الثلاجة لأن ذلك يزيد من مادة "الأكريلاميد" الكيميائية السامة.


ونظرًا لحب الكثيرين للبطاطس المقلية، اقترح الدكتور "جاي بوبي"، كبير الأطباء بـوكالة المعايير الغذائية، أن يتم شيها بإدخالها في الفرن وتعرضها لدرجة حرارة عالية، مشيرًا إلى أن ذلك يقلل من خطورة مادة الأكريلاميد فيها.


واختتمت "ديلي ميل" تقريرها بعرض فيديو لأحد الأطباء، يحذر فيه من تناول الخبز الذى تم حرقه أثناء تسخينه على النار، مؤكدًا أن تناوله يزيد من خطورة الإصابة بمرض السرطان.