ads

الهلالي: «البوكليت» سيحد من ظاهرة الغش الإلكتروني

النبأ
متابعات

 

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة المعروف بـ«البوكليت» سوف يساعد على الحد من ظاهرة الغش الإلكتروني، نظرا لزيادة عدد صفحات الكراسة الامتحانية وزيادة عدد الأسئلة بها، والتي تمنع الطالب من تصوير أسئلة الامتحان كلها ورفعها على الفيس بوك لقلة الوقت، مضيفًا أن طلاب الثانوية العامة هذا العام «محظوظون بالبوكليت».

 

وأضاف الهلالي، في تصريحات صحفية، الخميس، على هامش توقيع خطاب نوايا بين الوزارة والمركز الثقافى البريطانى لتدريب 37 ألف معلم، أن الوزارة اتخذت كل الاجراءات اللازمة لإبلاغ الجهات الأمنية ضد صفحات تسريب الامتحانات ، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

 

وقال إن تغيير شكل الورقة الامتحانية الخاصة بالثانوية العامة لم يكن قرارا مفاجئاً مثلما يروج البعض، ولكننا أعلنا عن نيتنا تطوير شكل الامتحان من قبل بدء العام الدراسي.

 

وطالب الهلالي طلاب الثانوية العامة بأن يطمئنوا ولا يلتفتوا لما تنشره هذه الصفحات من رسائل مثيرة للجدل، وطالبهم بعدم الانزعاج من كثرة عدد أسئلة بوكليت الثانوية، مشيرا إلى أن عدد الأسئلة موضوع بشكل يتناسب مع زمن الامتحان. وأكد أنه حال تصوير أي طالب ورقة أسئلة فلن يستطيع الحصول على إجابتها من صفحات الغش بسهولة، لأن هناك 4 نماذج للامتحان داخل اللجنة، كل واحد منها يختلف في ترتيب الأسئلة عن باقي النماذج.

 

وأضاف الوزير أن «الإعلان عن تفاصيل الشكل الجديد للامتحان في منتصف العام الدراسي الحالي لن يؤذي الطلاب ولن يفرق معهم أصلاً، خاصة أننا وفرنا للطلاب نماذج تجريبية للشكل الجديد قبل حلول الفصل الدراسي الثاني».

 

وأشار إلى أن البوكليت عبارة عن كراسة امتحانية تضم أسئلة مع مكان للإجابات، هذه الكراسة تمت تجزئة الأسئلة الرئيسية إلى مجموعة أسئلة قصيرة، بدلا من الأسئلة الطويلة التي كانت تتوافر في الورقة التقليدية القديمة. وقال إن النظام الجديد سيكون في صالح الطالب، لأن الأسئلة المقالية كلها سيتم تجزئتها، فبعد أن كان السؤال المقالي في الشكل القديم من 10 أو 15 درجة وكان الطاب يجبر على أن يكتب فيه إجابات مطولة قائمة على الحفظ، أصبح في البوكليت أسئلة قصيرة مجزئة يمكن للطالب أن يجيب عن كل منها في 5 أو 6 أسطر معتمدا في ذلك على الفهم وليس الحفظ.

 

وأضاف أن نظام أسئلة البوكليت سيتيح للمصحح أن يقرأ إجابات الطالب بموضوعية، ويعطي كل طالب حقه لأن الإجابات قصيرة.

 

وأشار الوزير إلى أنه عند تصحيح بوكليت الثانوية العامة لن يلتزم المصحح بإجابة نموذجية معينة في نموذج الإجابة، بل إنه إذا كتب الطالب بطريقته الإجابة الصحيحة ستحسب صحيحة.

 

وأشار إلى أن هناك تعليمات وصلت للمدارس بطباعة هذه النماذج التجريبية بالنسبة للمعلمين لتدريب الطلاب عليها في الفصول، ليتدربوا على إجابة هذه الاسئلة في الزمن المحدد، وذلك وفقا للمركز القومي للامتحانات والتقويم والقياس التربوي. وأوضح أن بوكليت الثانوية سيمنع الغش الجماعي ويقلل من الغش ويحد من الغش الإلكتروني.