رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها انقطاع الدورة الشهرية.. 5 عوامل تضعف الذاكرة

ضعف الذاكرة - أرشيفية
ضعف الذاكرة - أرشيفية


تعد الذاكرة جانبًا مهمًا من حياة أي إنسان، وهي أحد وظائف المخ الرئيسية، ورغم ذلك فهي أكثر المناطق تضررًا مع مرور السن، نتيجة للمرض، ونقص بعض العناصر الغذائية، وهو ما يؤدي في بعض الأحوال إلى الخرف.

وفيما يلي 5 عوامل تؤثر سلبًا على الذاكرة الخاصة بك:

1) انقطاع الطمث: وهي مسألة نسائية خاصة، فبعد سن الخامسة والأربعين بالنسبة للنساء، تنقطع الدورة الشهرية، ما يؤثر على السيدات وأدمغتهن بشكل سلبي، من خلال تغيير الهرمونات وانقلابها، وهو ما يؤدى في النهاية إلى ضعف الذاكرة.


2) قلة النوم: وأظهرت الدراسات أن النوم أمر بالغ الأهمية في تعزيز الروابط بين الخلايا العصبية، وإذا كانت هذه الخلايا العصبية تفتقر الوصلات جيدة، فيجد بعض الناس صعوبة في تذكر التفاصيل الصغيرة.

3) مشاكل الغدة الدرقية: فأي قصور في وظائف الغدة الدرقية، يؤدي إلى الاضطراب النفسي، ومن ثم الاكتئاب، مع ضعف شديد في الذاكرة.


4) القلق والاكتئاب: زيادة إفراز هرمون التوتر، "الكورتيزول" يحدث فقدان وعجز في الاشتباك العصبي داخل الرأس، ما يؤثر على قدرة الفرد في استعادة ذكرياته.


5) التدخين: أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون يعانون من ضعف الذاكرة، لأن التدخين يضعف من عملية نقل الدم إلى الرأس، بالإضافة إلى تأثيره على التكوين طبيعي للبروتينات في الدماغ الذي يؤثر على عملية تتابع المعلومات.