رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يتوقع وصول سعر الدولار لمستويات قياسية

هانى توفيق خبير اقتصادى
هانى توفيق خبير اقتصادى


توقع هانى توفيق، الخبير الاقتصادى، استمرار صعود الدولار أمام الجنيه، حتي يصل إلى مستويات أخرى قياسية، مشيرًا إلى أنه فى هذه الحالة المجموعة المنوط لها بإدارة الملف الإقتصادى للدولة تكون غير مؤهلة للإصلاح.

وأضاف "توفيق"، أن ذلك سيتسبب في عدم استقرار الحالة السياسية والأمنية بالإضافة إلى استمرار التدهور فى كافة المؤشرات الاقتصادية كالبطالة والركود والتضخم، موضحًا أن زيادة حجم الاستثمار المحلى والأجنبى والسياحة والتصدير وخفض الاستيراد لن يستجيبوا بالقدر الملائم والمصاحب لخفض سعر العملة، و بالسرعة الواجبة.

وأكد أن من العوامل التى تساهم فى تراجع الدولار عودة السياحة مع السيطرة على الأمن، واستعادة علاقاتنا الطيبة مع دول الخليج، صدق توقعات بيوت الخبرة العالمية بشأن جاذبية الإقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن تحديد السعر المتوقع للدولار يرجع لخطوات فنية ولا توجد أرقام محددة لذلك.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الخطوات التى تؤدى الى تراجع سعر الدولار وأن يعود لمستواه الطبيعى (وطبقاً لأسلوب القوة الشرائية المتكافئة PPP) وهى فى حدود 13 - 15 جنيها للدولار، تتمثل فى التفائل بشأن جدوى الإصلاح الإقتصادى، واستعادة الدولة لقدرتها التنافسية بالسرعة الكافية بالإضافة إلى نجاح الرئيس والحكومة فى مشروعها لإعادة اجتذاب الاستثمارات الاجنبية.