رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدشين تلسكوب ضخم لرصد الكواكب الصالحة للسكن!

الكواكب
الكواكب


دشن المرصد الحكومي الأوروبي الجنوبي (إيسو) تلسكوب "بارانال" الضخم، في صحراء أتاكاما في شمال تشيلي.

وهذا التلسكوب الصخم يمكنه أن يرصد الكثير من الكواكب البعيدة، التي يمكن أن تكون قابلة للسكن، سواء كانت قريبة من الأرض أو بعيدة.

وهو عبارة عن مشروع ضخم، يأمل في نهاية المطاف إرسال مركبة فضائية صغيرة للفضاء البعيد، ومدعوم من الملياردير الروسي ورجل الأعمال يوري ميلنر وعالم الفيزياء ستيفن هوكينج، الذي يوظف الأشعة تحت الحمراء للكشف عن أفضل الكواكب التي يمكن سكنها في المستقبل.

وقال بيان صادر من المرصد، إن هذا التغيير في مكونات الأشعة، من شأنه أن يقلل من تأثير ضوء النجوم الساطع، والتي تغرق بها بعض الكواكب الأخرى، ما يساعد على تحسين فرص العثور عليهم.

وتزايد الاهتمام مؤخرًا، باستكشاف الكواكب التي يمكن أن تكون مكان صالح للحياة، وأكتشف العلماء العام الماضي، كوكب صغير بجوار الشمس توجد به أدلة على إمكانية الحياة به، ويشبه كثيرًا كوكب الأرض، أطلقوا عليه اسم "بروكسيما سنتوري".

وبدأ التخطيط للتلسكوبات الكبيرة منذ مدة طويلة، ويتوقع أن تنتشر بحلول عام 2020 ، والتي سوف يكون بوسعها أن توفر للباحثين المزيد من المعلومات عن عدد وطبيعة الكواكب الخارجية.

جدير بالذكر أن المرصد الحكومي الجنوبي عبارة عن منظمة الفلك الحكومية الدولية التي تدعمها 16 دولة في أوروبا وأمريكا الجنوبية واستضافتها في شيلي.