رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل استرداد 4 قطع آثرية من الولايات المتحدة الأمريكية

إحدى القطع المستردة
إحدى القطع المستردة


تسلمت وزارة الآثار، اليوم الإثنين، 4 قطع آثرية من مقر وزارة الخارجية المصرية، بعد نجاحها في استعادتها من أمريكا.


وأوضح شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، أن الوزارة نجحت في ديسمبر الماضي في إثبات ملكيتها لهذه القطع وأحقيتها في استردادها، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وعدد من الجهات المعنية.


وأضاف «عبد الجواد»، أن القطع المستردة عبارة عن غطاء مومياء من الكتان يعود للعصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون، ولوح خشبي من العصر المتأخر عبارة عن غطاء تابوت يعلوه مجموعة كبيرة من الرموز الدينية، ويد مومياء، بالإضافة إلى تابوت من الخشب من العصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون عليه من الأمام في الأعلى قلادة تزينها رسومات هندسية ونباتية وأسفل منها منظر لألهة مجنحة يعلو رأسها قرص الشمس.
 

وأفاد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، أنه تم ضبط هذه القطع بواسطة إدارة الجمارك، ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية وتسلمتها السفارة المصرية بواشنطن لحين إنهاء إجراءات وصولها للأراضي المصرية.


وأشار "عبد الجواد" إلى أن مصر وقعت في نهاية العام الماضي اتفاقية تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع قيود وقواعد والتزامات لمنع الاتجار غير الشرعي في الآثار وتعتبر هذه أول اتفاقية من نوعها تبرمها الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة إفريقية وشرق أوسطية.