رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الأمريكي يسمح للجنود بإطلاق اللحية

سيخي يرتدي العمامة
سيخي يرتدي العمامة أثناء عمله العسكري


قرر الجيش الأمريكى تخفيف الالتزام بالزى العسكرى لأعضائه من السيخ والمسلمين، والسماح لهم بارتداء ما يعبر عن عقيدتهم الدينية أثناء أدائهم الخدمة العسكرية، كارتداء العمامة أو القبعات أو إطلاق اللحى وغيرها، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يضع قادة الجيش الأمريكي قواعد وقوانين جديدة تسمح لأعضائه من المسلمين والسيخ بتأدية فروضهم الدينية أثناء وقت الراحة دون أن يؤثر ذلك على واجباتهم العسكرية.


وأوضح الضابط بالجيش الأمريكي، راندي تايلور، أن الهدف من هذه القواعد هو تحقيق التوازن النفسي عند الجندي حتى لا يشعر أن الخدمة العسكرية عائقًا أمام  أداء فروض وواجبات دينه، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق هذه السياسة على جميع الأديان المعترف بها من قبل الجيش الأمريكي.


جدير بالذكر، أن الجنود سيقدمون طلبات لإعفائهم من الالتزام الصارم بالزي العسكري، والقواعد الخاصة بإطلاق اللحى ، والشعر الطويل، ويتم تقييم الطلبات بشكل فردي، في ظل إمكانية رفضها، في حال كونها تعوق الاستعداد العسكري، حيث ينظر في الطلب في ضوء المهمة التي يقوم بها المجند، وسيتعين عليه الحصول على موافقة جديدة، في حال انتقاله إلى مهمة أخرى، وفقا لنموذج التوجيهات العامة.


من جانبهم، أعرب كل من السيخ والمسلمين عن فرحتهم بهذه القواعد الجديدة، مشيرين إلى أنها سوف تساعدهم على ترسيخ التسامح الديني وقبول الآخر، حسبما ذكرت صحيفة "الديلي ميل".




وأشارت الصحيفة إلى أن معتنقى الديانة السيخية كانوا يؤدون الخدمة العسكرية في الهند وأماكن أخرى منها الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى، موضحة أنهم بعد حرب فيتنام كانوا يشعرون بالضيق لأنهم مضطرون إلى عدم الالتزام بارتداء الزي الذي يعبر عن معتقداتهم الدينية.