رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كاهن كنيسة العذراء: احتفالات عيد الميلاد لا وجود لها في «الإنجيل»

عبد المسيح بسيط -
عبد المسيح بسيط - أرشيفية

اتفق القمص عبد المسيح بسيط، أستاذ اللاهوت الدفاعى فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكاهن كنيسة العذراء بـ«مسطرد»، مع ما قاله بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، من أن الاحتفال بعيد الميلاد لا وجود له فى الإنجيل، موضحا أن أعياد الميلاد لم يتم ذكرها في الكتب المقدسة، مضيفا أنها عبارة عن تقليد وترتيب كنسي بدأ في القرن الأول الميلادى بالنسبة للمسيحيين.


وأضاف «بسيط» فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الاحتفال بعيد الميلاد بدأ من القرن الثانى الميلادى كذكرى لميلاد المسيح، مشيرا إلى أن الاضطهاد الذي تعرض له المسيحيون، وكثرة الحروب التي خاضوها  في السنوات الأولى، لم تمكنهم من القيام بأية احتفالات بهذه المناسبة.


وأشار كاهن كنيسة العذراء بـ«مسطرد»، إلى أن بابا الفاتيكان يقصد بما قاله الاعتراض على مظاهر الاحتفال بالعيد، كاشفا عن أن معظم المسيحيين لا يعرفون اليوم الذى ولد فيه المسيح حتى الآن، نظرا لحرق السجلات التي دون فيها اليوم.



وبشأن الفتاوى التى تحرم الاحتفال بعيد الميلاد، أوضح «بسيط» أن مثل هذه الفتاوى لم يهتم بها المسيحيون، ولا تشغلهم، مؤكدا أن الدولة هي المسئولة عن ظهور مثل هذه الفتاوى على الساحة، ما يسمح بوجود حالات شد وجذب، وظهور الفتن بعد أن يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى.



وأضاف « بسيط» أن السلفيين يلجأون إلى مبدأ النقل لا العقل فى كل الفتاوى التي تصدر عنهم، دون أن معرفة هذه الفتوى تتفق مع القرآن أم لا؟، مشيرا إلى أنهم يستخدمون جميع فتاوى ابن تيمية على الرغم من أنها لها ظروفها الخاصة، موضحًا أن هذه الفتاوى لا تتفق مع حقوق الإنسان.




وتابع:«إذا استمر السلفيون على هذه الفتاوى فمن الأفضل لهم أن ينعزلوا عن الناس ويعيشون فى الصحراء»، موضحا أن الدولة هى التى تتحمل مسئولية وجود السلفيين على الساحة.


وأكد «بسيط»، أن ياسر برهامى يكفر المسيحيين، مستغربا من استمراره في الخطابة بالمساجد والحصول على تصريح من وزارة الأوقاف لهذا الأمر، موضحا أن هذا يعد تناقضا من قبل الدولة بأنها تسمح لشخص بالخطابة، وفي الوقت نفسه ترى أن أفكاره متطرفة، على حد تعبيره.


وبشأن عمليات تأمين الكنائس أثناء احتفالات العيد، أوضح «بسيط»، أن الأمن ووزارة الداخلية قاموا بجهد كبير لتأمين الكنائس التي يصل عددها لـ 2626 كنيسة، فضلا على تعيين سيدات لتفتيش جميع النساء أثناء  دخولهم لحضور القداس، دون استثناء أحد، حتى زوجة الكاهن.


وأضاف «بسيط» أن الكنيسة وضعت أبوابًا إلكترونية لتفتيش كل من يدخل، فضلا على أجهزة الكشف على المتفجرات.


وتوقع «بسيط» حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قداس عيد الميلاد هذا العام، موضحا أن حضوره هذا العام  يعد الأهم بالنسبة له من الأعوام السابقة.