رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مولانا»يتحدى«القرموطى» و«القرد»يُنافس«الديك» فى«نصف السنة»

أفلام إجازة نصف السنة
أفلام إجازة نصف السنة

4 أفلام تتنافس على الـ«كعكة».. والكوميديا تكسب

عمرو سعد يخشى مواجهة محمد رمضان.. وأحمد آدم يعود بـ«القرموطى بيلعب بالنار» بعد غياب 8 سنوات

تسود حالة من الترقب الشديد على الأفلام التي تُنافس بشكل كبير على «كعكة أفلام إجازة نصف السنة» خلال الأيام القليلة المُقبلة؛ خاصة أن الجمهور «متعطش» لأفلام سينمائية جديدة، تقدم فكرة مميزة وقصة شيقة، تجعل المشاهد ينبهر ويُشيد بها مثلما حدث في فيلمي «هيبتا»، و«نوارة»، اللذين تم عرضهما في أواخر العام الجاري، وحققا نجاحًا باهرًا.


فعلى الرغم من عدم تنوع الأفلام المشاركة في موسم نصف السنة، ويغلب على معظمها طابع الكوميديا، التي تعود عليها الجمهور، إلا أن هناك منافسة شرسة بين النجوم، الذين حجزوا أماكنهم مبكرًا في المنافسة على شباك التذاكر.


محمد رمضان.. آخر ديك في مصر

ويأتي في مقدمة هؤلاء النجوم، الفنان محمد رمضان، الذي تربع على عرش إيرادات السينما المصرية أكثر من مرة، وأصبحت منافسته صعبة لكثير من نجوم الفن، ففي موسم "نصف السنة" يُشارك بفيلمه الجديد "آخر ديك في مصر"، الذي تم تصوير بعض من مشاهده في النوبة وأسوان.


ويُجسد "رمضان" في العمل دور شاب بسيط، يعمل محاسبا، ولديه عائلة كبيرة يقررون جميعًا السفر على متن مركب بطريقة غير شرعية إلى إحدى الدول الأوروبية، لكن تحدث المفاجأة، وتغرق المركب، ويموت كل من عليها، وينجو محمد رمضان وحده، وعندما يعود إلى قريته الفقيرة يكتشف أنه أصبح الرجل الوحيد في القرية.


وتقرر وقتها كل نساء القرية الزواج منه؛ للتكاثر وملء الأرض التي تأويهم بالأطفال، فتشهد الأحداث العديد من المفارقات الكوميدية.


ويُشارك في بطولة الفيلم إلى جانب «رمضان» كل من: هالة صدقي، وإنجي وجدان، وشيماء سيف، ومي عمر، وملك قورة، وانتصار، ومحمد علي رزق، ومحمد ثروت، وليلى عز العرب، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.


وفي تخطيط ذكي من الفنان محمد رمضان، قرر تأجيل عرض فيلمه «جواب اعتقال»، على الرغم من أنه جاهز للعرض، ولكن يدخره منتجه إلى موسم أكبر، بعيدًا عن موسم «نصف السنة»، وهذا الأمر أربك نجوم الفن بشكل كبير.


«مولانا» عمرو سعد

ويُعد الفنان عمرو سعد أكثر المنافسين رعبًا من مواجهة محمد رمضان، ويقف أمامه لأول مرة في شباك التذاكر، ويتقاسم معه «كعكة» موسم نصف السنة، فبعد عرض أحدث أفلامه «مولانا» في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ13، قرر فريق العمل عرضه في السينمات خلال هذا الموسم.


ويعد هذا الفيلم، المأخوذ عن رواية الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، من الأعمال التي من المتوقع أن تثير جدلًا عند عرضها في مصر، إذ تدور أحداثه حول قصة صعود شيخ صغير يُدعى "حاتم الشناوي" إلى قمة الهرم الإعلامي بتقديمه لبرنامج في الفضائيات، وما يتخلل هذه الرحلة من أزمات، ويمتلك الحق في الفتوى بشكل يتلقاها الملايين بالإعجاب؛ لجرأته، ومحاولاته الخروج قليلًا عن مألوف الحديث السائد في مجتمع متأثر بدعاوى التشدد السلفي.


والفيلم من الأعمال التي رحب بها النقاد بشكل كبير خلال عرضه الأول في "دبي السينمائي"، على الرغم من عدم حصوله على أي جائزة، وهو من إخراج مجدي أحمد علي، وتأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج مجدي الصباح، وبطولة كل من عمرو سعد، ودرة، وأحمد مجدي، وبيومي فؤاد، ورمزي العدل، وريهام حجاج، وصبري فواز، ولطفي لبيب، وأحمد راتب، وفتحي عبد الوهاب.


«قرموطي» أحمد آدم

من بين الأعمال السينمائية التي تدخل المنافسة أيضا فيلم النجم الكوميدي أحمد آدم، الذي يُقدم خلاله نفس الشخصية التي كانت يومًا ما طوق نجاة له، وهى شخصية «القرموطي»، التي سبق وقدمها في أكثر من عمل 
تليزيوني وسينمائي.


يحمل الفيلم اسم «القرموطي بيلعب بالنار»، ويُعد عودة قوية لـ«آدم» بعد غياب 8 سنوات.


ويُجسد أحمد آدم فيه شخصية "القرموطي"، الذي يقتحم عالم تنظيم "داعش" الإرهابي، ويتعرض لمفارقات كوميدية، وهو من تأليف محمد نبوي، وإخراج أحمد البدري، ويشارك في بطولته علاء مرسى ومحمد عادل وبدرية طلبة، وعفاف رشاد.


القرد بيتكلم مع أحمد الفيشاوى وعمرو واكد

انتظر الجمهور كثيرًا تحديد موعد نهائي لعرض فيلم "القرد بيتكلم"، بعد تأجيله أكثر من مرة في اللحظات الآخيرة، وكان من المقرر أن يُعرض في موسم عيد الأضحى الماضي، إلا أن المخرج بيتر ميمي، فاجأ الجمهور بقرار تأجيل طرح الفيلم؛ مُبررًا ذلك بأنه يحتوي على أكثر من 30 دقيقة تحتاج إلى استخدام الجرافيك في المشاهد، وهو ما يتطلب وقتًا طويلًا، لتخرج بشكل مناسب وبجودة جيدة.


وأعلن فريق العمل أنه سيتم عرضه في موسم نصف السنة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول شقيقين هما: أحمد الفيشاوي، وعمرو واكد، يسعيان لإخراج والدهما من السجن بكل الطرق السحرية والخدع البصرية.


"القرد بيتكلم" بطولة كل من عمرو واكد، وأحمد الفيشاوي، وريهام حجاج، وسيد رجب، وبيومي فؤاد، ومصطفى أبوسريع، ومحمود الجندي، وليلي عز العرب، وتميم عبده، وهو من إنتاج سيف عريبي، وتأليف وإخراج بيتر ميمي.