ads
ads

شريف خالد: «الدفاع» و«الداخلية» تدعمان شركة فالكون في تأمين المطارات.. «حوار»

شريف خالد - أرشيفية
شريف خالد - أرشيفية
مي بدير
ads



إجراء التحريات اللازمة واستطلاع رأي الأجهزة الأمنية عن الأفراد التابعين للشركة


نعتمد على التعامل بأسلوب راق في تأمين المباريات والجامعات ونفس الأمر سيطبق بالمطارات


قانون الطيران العالمي يعطي الحق لأي دولة في التفتيش على المطارات



قال شريف خالد، الرئيس التنفيذي لشركة «فالكون»، إنه تم اختيار ألفين من أصل 5 آلاف من العناصر التابعة للشركة، والذين ستقع عليهم مسئولية تأمين مطارات مصر، لافتًا إلى أن هؤلاء خضعوا للتدريب الكامل في الحماية المدنية، والطيران المدني، فضلا على التدريب على يد شركة أجنبية.



وأضاف «خالد»، أن الاستعانة بشركات الأمن الخاصة في تأمين المطارات، هو توجه عالمي؛ يعطي فرد الشرطة الفرصة في مواجهة عمله الأصلي في مكافحة الجريمة، مشيرًا إلى أن مسئولية شركة «فالكون» في تأمين المطارات تلقى دعمًا من الدولة، وجميع الوزارات، وخاصة الداخلية والدفاع، وإلى نص الحوار:


ما علاقة اللواء الراحل سامح سيف اليزل بتأسيس شركة فالكون؟

هناك دائمًا خلط بين فالكون جروب، وشركة «جي فور أس» المملوكة في الأصل للواء الراحل سامح سيف اليزل الذي ليس أي علاقة بشركتنا.


لماذا تقوم فالكون بتوظيف لواءات من جهات سيادية بالشركة؟

هذا أمر طبيعي، خاصة أن هؤلاء لديهم خبرات في مجال الأمن، وليست شركة فالكون هي الوحيدة التي تستعين بـ«اللواءات»، ولكن كل شركات الأمن بها أشخاص لهم خلفية عسكرية.


ما الذي يميز فالكون عن باقي شركات الأمن في مصر ؟

طريقة اختيار العنصر البشري، والإجراءات التي يمر بها، والتدريب والتأهيل لعناصر التأمين.


ما الشروط الخاصة باختيار العناصر البشرية التي تنضم للعمل بفالكون؟

أولا.. نجري الكشف الطبي على أي فرد يتقدم للعمل بفالكون، ولابد أن يكون لائقًا صحيًا ثم يخضع لاختبار لياقة بدنية، وكشف هيئة، وأن يكون المظهر مناسبًا، ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الخاصة بالدورات التدريبية.


كم عدد أفراد الأمن الذين يؤمنون مطارات مصر؟

5 آلاف عنصر بشري، تم اختيار ألفين منهم خضعوا للتدريب في مصر بنسبة 100%، بسلطة الطيران المدني، والحماية المدنية، فضلًا على التدريب مرة أخرى على يد شركة أجنبية متخصصة في مجال التفتيش على الركاب والحقائب وهي شركة «ريستراتا البريطانية».


ما الجهة التي تكشف عن ملفات المتقدمين للعمل في فالكون وتأمين المطارات؟

يتم إجراء التحريات اللازمة عن الأفراد، واستطلاع رأي الأجهزة الأمنية، خاصة أن هؤلاء سيعملون في أماكن حساسة.


هل هناك جهات معارضة لتولي عمل فالكون في المطارات؟

نحن حاليًا نتحدث عن توجه عالمي في تأمين المطارات، والدولة تدعم قيام شركة فالكون بتأمين المطارات بالكامل سواء وزارتي الداخلية، والدفاع، والطيران المدني، والمهندس محمد سعيد، رئيس القابضة للمطارات يدعم الشركة بالكامل؛ لإنجاح تجربتها الخاصة.


كما أن الشركة ليست بديلة عن أجهزة الشرطة، والفكر العالمي والأمني الصحيح يقول إننا نجعل رجل الشرطة يتفرغ لعمله الأساسي في مكافحة الجريمة، وتأمين المنشاَت الحيوية.


هل جميع مطارات العالم تسند أمر تأمين المطارات لشركات خاصة؟

أمريكا وإنجلترا ودول أوروبا والخليج والسودان توجد في مطاراتهم شركات أمن خاصة، وأجهزة الأمن المتمثلة في وزارة الداخلية تُباشر العمل في الجوازات وإدارة البحث الجنائي وتأمين المطارات ضد أي اعتداء ونحن تأخرنا كثيراً وتوجد دول عربية سابقتنا في تأمين المطارات.


ما الدور الرسمي الذي يقوم به رجال فالكون في تأمين المطارات بجانب الشرطة؟

فالكون دورها سيقتصر على تفتيش الركاب والحقائب، بينما تتحمل وزارة الداخلية الأمور الخاصة بالأعمال الجنائية، والجوازات.


هل ستفتش فالكون رجال الشرطة قبل دخولهم المطار؟

أي شخص سيقوم بالمرور للمطار، سيخضع للتفتيش، بدليل أن وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، ورئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، خضعا للتفتيش قبل سفرهم.


ما ردك على الانتقادات التي وجهت لفالكون عن تفتيش وزير الداخلية وحُراس الوزراء؟

اليوم أي شخص حراسات مسافر داخل مصر ويحمل رخصة سلاح من حقه المرور بسلاحه داخل المطار ثم يقوم بتسليمه قبل صعوده للطائرة، وهو ما فعله جميع حُراس الوزراء.


لماذا يتم خلع الأحذية بالمطار بالرغم من عدم وجود مقاعد لجلوس المرضى؟

لا يوجد في العالم أماكن للجلوس عليها عند خلع الأحذية، وجميع المطارات تُلزم الركاب بهذا الإجراء أثناء مرورهم ولا توجد مشكلة، وإذا كان موضوع توفير المقاعد مطلب لكبار السن وأصحاب «الحجم الثقيل»، فسيتم بحث هذا الأمر مع وزير الطيران المدني، شريف فتحي.


ما المعوقات التي تعرضت لها فالكون مع سلطة الطيران المدني؟

سلطة الطيران المدني لم تقم بإعاقتنا، ولكن السلطة ملتزمة بقوانين الإيكاو العالمية وقانون الطيران المصري وبالتالي كانت هناك بعض الإجراءات التي ستنفذها فالكون؛ حتى نحصل على موافقة العمل، ومن هذه الإجراءات التحريات، والكشف، وضرورة حصول الأفراد على دورة الطيران المدني المعتمدة من «الإيكاو»، وكل فرد يعمل بالشركة له ملف خاص داخل المطار؛ تحسبا لقدوم لجان تفتيش من الخارج.


ما حقيقة تفتيش مصر على المطارات الدولية؟

بالفعل مصر فتشت على عدة مطارات، وقانون الطيران العالمي يعطي الحق لأي دولة، مهما كان حجمها وجنسيتها طالما لها خطوط طيران في أي دولة التفتيش على أي مطار، طالما لها فيها خطوط طيران، ومصر أجرت تفتيشًا مطار شارل ديجول بفرنسا، وأطلعنا على الإجراءات الأمنية، وقمنا بكتابة بعض الملاحظات على المطار.


ما حقيقة حصول مطار شرم الشيخ على تقييم بنسبة 48% من لجنة التفتيش؟

لم يحدث هذا نهائيًا، وبالعكس لجنة التفتيش أشادت بدور فالكون، وعلى درجة تفتيش العنصر البشري للحقائب والركاب، كما أن لجنة التفتيش كان هدفها مباشرة عملها على المطار، وليس على شركة «فالكون».


ما خطة فالكون في استلامها للمطارات المصرية؟

بعد مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي، من المقرر أن تستلم الشركة مطار الغردقة، ثم مرسى علم، وهناك جدول سيتم استلام المطارات طبقًا لحالة كل مطار، وفي خلال منتصف العام القادم، ستكون الشركة قد استلمت جميع مطارات مصر .


ما قيمة تعاقد فالكون مع الطيران المدني لتأمين المطارات؟

قيمة التعاقد تعد من خصوصيات العمل، ولكن أستطيع القول أن «فالكون» ليست هادفة للربح؛ لذلك أسمها شركة وطنية.


ما ردك على الانتقادات التي وجهت للطيران المدني بعد اختياركم لتأمين المطارات؟

هذه الانتقادات وُجهت لنا في السابق بعد إسناد تأمين الجامعات والمباريات للشركة، ومع ذلك نجحنا، وبغض النظر عن «فالكون»، أي كيان مؤهل للعمل، سيتعرض لتوجيه الانتقادات له، وهذا أمر طبيعي.


ما المعدات التي ستصنعها الشركة بعد التعاقد مع رابيسكان لصناعة؟

شركة «رابيسكان»، هي شركة عالمية متخصصة في مجال «الإكس راى»، بأنواعه المختلفة والخاصة بالحقائب، والسيارات، والفنيون التابعون لـ«فالكون»، يقومون حاليًا بالدراسة مع أرابيسكان لمدة 6 أشهر؛ لمعرفة الإمكانيات المتاحة لتصنيع بعض الأجهزة في مصر، وبالطبع هناك أفراد أصحاب خبرات سيأتون للعمل في القاهرة، فضلا على وجود بعض الأجهزة، التي سيتم تصنيعها في الهيئة العربية للتصنيع.


ما خطة فالكون لتأمين المباريات؟

تعتمد الشركة على التعامل بأسلوب راق في تأمين المباريات والجامعات، ولا يعني تطبيق إجراءات أمنية صارمة أن يتجاوز الأفراد في التعامل مع المواطنين، سواء في المطارات أو المباريات، أو حتى مع طلاب الجامعات، ونحن نعتمد على الحديث مع الناس، ودائمًا ما نجد استجابة منهم.


ما الجهة المسئولة عن الرقابة على فالكون؟

وزارة الداخلية هي المسئولة على الرقابة على «فالكون».