رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الشيحي": المستشفيات الجامعية تخدم 16 مليون مواطن سنويًا

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي خلال مؤتمر بجامعة الزقازيق - أرشيفية


قال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المستشفيات الجامعية لديها احتياطي استراتيجي من المحاليل والأدوية، مشيرا إلى أنها تستقبل 40% من الحالات الابتدائية، و75% من المستوى الثالث للجراحات، كما تخدم 16 مليون مواطن سنويا من جميع المحافظات.


جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر الدولي التاسع للهندسة الإنشائية والجيوتقنية، والذي تنظمه كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، بفندق فلسطين بالمنتزه، والذي افتتحه المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية.


ويتضمن المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام، بحضور الدكتور عبد العزيز قنصوة، عميد الكلية، إلقاء 10 محاضرات عامة، ومناقشة 89 بحثًا حول أحدث التقنيات في مجال هندسة الإنشاءات، ويشارك في المؤتمر أساتذة ومتخصصون في مجال الهندسة الإنشائية من الجامعات المصرية ومن مختلف دول العالم.


وتشمل محاور المؤتمر التصميمات الإنشائية، والتصميم الزلزالي للمنشآت، وتدعيم وإصلاح المنشآت وتصميم المنشآت الخرسانية والمعدنية، وميكانيكا التربة، والأساسات، والمواد الذكية، والمواد الحديثة في مجال الإنشاءات، وتطوير وتحسين إدارة الموارد البشرية لمشروعات البناء.


وأشار"الشيحي" إلى أن أول القرارات التي اتخذها الاجتماع الأول للجنة العليا للمستشفيات الجامعية برئاسته، هى التوسع في جراحات أطفال مستشفى أبو الريش التي لم تعد قادرة على استقبال جميع الحالات من المحافظات، حيث يتم عمل وحدة للانتقال إليهم في 6 محافظات وهم إسكندرية، المنصورة، عين شمس، القاهرة، الزقازيق، بالإضافة إلى إنشاء كيان جديد للأطفال في جنوب الوادي.


وأكد الشيحى أن الدولة تستهدف مليون فرصة تعليم جديدة حتى 2030، وذلك فى شتى المجالات، موضحًا أن مصر بها 24 جامعة حكومية وأخرى خاصة بالإضافة إلى 45 معهدًا فنيًا حكوميًا.


وأضاف الشيحى، أن مدينتى القاهرة والجيزة تستحوذان على 36% من مؤسسات التعليم العالى فى مصر، فى حين أن هناك محافظات محرومة تمامًا من التعليم العالى وهى المحافظات الحدودية بالجمهورية.


وأشار إلى أنه خلال العام الأخير ارتفع عدد المقبلين على الدراسات العليا إلى 432 ألفا فى الجامعات، مؤكدًا أن هذه النتيجة ليست إشارة لتطور البحث العلمى لأن المقبلين على الدراسات العليا فى الكليات العلمية هو أمر أساسى؛ نظرًا للتدرج الوظيفى، بينما أوضحت الدراسات أن المقبلين على الكليات النظرية بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل، ويفضل الطالب الانغماس فى مرحلة الدراسات العليا لاستغلال الوقت.


وأكد أن نسبة التعليم الفنى فى مصر لا تزيد عن 4%، وهو ما تسعى الوزارة لتحسينه خلال الفترة القادمة ووضع الخطط والاستراتيجيات الحديثة لزيادة نسبة الاهتمام بالتعليم الفنى الجامعى.


وأوضح وزير التعليم العالى أنه تم وضع رؤية جديدة للنهوض بقطاع التعليم الهندسى ومنظومة جديدة للقبول بهذا القطاع، ووضع خريطة جديدة لمؤسسات التعليم الهندسى وتخصصات جديدة، ووضع مستوى جودة مرتفع واعتراف متبادل للشهادات، وامتحان مزاولة المهنة فى نهاية الدراسة كشرط أساسى للعمل.