رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تستغل "سد النهضة" لمعاقبة مصر

سد النهضة
سد النهضة


خلال أقل من شهرين، السعودية وإثيوبيا عقدا 3 قمم على مستوى رفيع، فما بين زيارة مريام ديسالين رئيس وزيراء إثيوبيا وبين زيارة مستشار العاهل السعودي إلا أيام قلائل.


بحسب ما تم الإعلان عنه، فقد زار مستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي أحمد الخطيب، سد النهضة بالأمس. وكان سبقه وزير الزراعة السعودي عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي سد النهضة خلال الأسبوع الماضي.


قبل ذلك كان مريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السعودية، ويلقي كلمة طالب فيها المملكة بالمشاركة في إنشاء سد النهضة.


علاقة السعودية بالمملكة بعيدة وقديمة، إلا أنها زادت في الفترة الأخيرة، حسبما قال الدكتور نور عبد المنعم خبير المياه، وهذا بسبب سوء العلاقات واختلاف المواقف السياسية بين مصر والسعودية، خاصة في قضية سوريا.


وقدر الدكتور نور عبد المنعم خبير المياه، الاستثمارات السعودية في إثيوبيا بنحو 50 مليار دولار، أبرزها الاستثمارات الزراعية.


كما يشار إلى أن شركات رجل الأعمال السعودي الراحل محمد العامودي، هي الممول الرئيسي للأسمنت في سد النهضة، فهي المسئولة عن المسئولةعن التعاقد مع دول الخليج والصين على استيراد الأسمنت عبر موانئ مومباسا.


كما يعد العامودي، المسئول الأساسي عن نقل مواد بناء سد النهضة، من خلال أسطول النقل الذي يتضمن 1000 شاحنة من طراز فولفو لنقل آلاف الأطنان من الأسمنت من ميناء جيبوتي والمحاجر إلى مصنع ديربا ميدروك للأسمنت، من خلال تعاقده مع شركة "كارجو وير" والتي تقدم الاستشارات للحكومة الإثيوبية.


جدير بالذكر، أن الخبراء توقعوا أن يتسبب سد النهضة في انخفاض قدرة السد العالي من توليد الكهرباء بنسبة 6%، مشيرين إلى معاناة مصر مائيًا إن تم ملأ سد النهضة خلال مواسم الجفاف.


فضلًا على زيادة احتياج مصر للمياه، وتسببه في بوار ملايين الأفدنة، إذ ستحتاج مصر إلى ما يقرب من 23 مليار م3 خلال السنوات القادمة.