رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكثر المدن أمنًا على الأرض.. أفريقيا خارج التصنيف!

النبأ


رغم أن كوكب الأرض بات يتجه لكثير من الجنون، مع كثير من الأعمال الإرهابية والعنف والاشتباكات المسلحة، والفوضى التي باتت تعم أرجاء المعمورة، إلا أن هناك بعض الأماكن لا تزال تحمل كثير من الأمن والأمان.

ووفقا لتقرير وحدة الاستخبارات الاقتصادية في الولايات المتحدة، والذي اعتمد على 40 مؤشر لقياس الأمان بالعديد من المدن تم تقسيمها عبر أربعة محاور، هي الأمن الرقمي، الأمن الصحي وسلامة البنية التحتية والسلامة الشخصية، وذلك للحصول على النتيجة النهائية من أصل 100 درجة.

وفيما يلي قائمة بأكثر المدن أمانا حول العالم، تركزت في آسيا وأمريكا الشمالية دون وجود لأي مدينة أفريقية:ـ

1)    مدينة برشلونة الاسبانية بدرجة 75.16: قبل ثلاث سنوات قرر مجلس مدينة برشلونة زيادة وجود الشرطة في الشوارع والمترو. وقد أثمرت تلك الاستراتيجية عن انخفاض نسبة الجريمة لنسبة 32٪.

2)    مدينة مونتريال الكندية بدرجة 75.6: وتحتل تلك المدينة المرتبة الرابعة في العالم من حيث بيئة الأعمال والثامنة للأمن الغذائي، مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن أمانا في العالم للعيش.

3)    مدينة تايبيه الكندية بدرجة 76.51: وهي تأتي في المركز الثالث عشر للسلامة العامة ولكن في المرتبة الرابعة لأمن المواطن.

4)    مدينة هونغ كونغ بدرجة 77.24: تحتل هونغ كونغ المراكز الخمسة الأولى في العالم لسلامة الإنترنت، مما ساعد على تعزيز ترتيبها العام.

5)    مدينة نيويورك بدرجة 78.06: وهي تعتبر العاصمة المالية في الولايات المتحدة، وتأتي في المرتبة الثانية بالعالم من حيث الأمن الصحي، وهذا يعني أنها مستعدة جيدا لمواجهة أي مرض.

6)    مدينة ملبورن باستراليا بدرجة 78.67: هي واحدة من أفضل الأماكن في العالم بالنسبة لسلامة البنية التحتية، مع القليل من حوادث الطرق والسكك الحديدية.

7)    مدينة تورنتو الكندية بدرجة 78.81: وهي أحد أفضل المدن في العالم للعيش، من حيث تكاليف المعيشة وبيئة الأعمال.

8)    مدينة زيورخ السويسرية بدرجة 78.84: وتحتل المرتبة الأولى في البنية التحتية والأمن الصحي، وتعزيز الموقف العام للسلامة.

9)    مدينة سيدني الاسترالية بدرجة 78.91: وهي تحتل مكانة متقدمة في سلامة البنية التحتية، والنقل الآمن.

10)                       العاصمة السويدية ستوكهولم بدرجة 80.02: وهي المدينة الأوروبية الوحيدة التي تظهر في أعلى 10 مدن لسلامة الإنترنت، والباقي من آسيا وأمريكا.

11)                       مدينة أوساكا اليابانية: وبها معدلات عالية للسلامة الشخصية، إذ تأتي في المرتبة الثانية بجميع أنحاء العالم، من حيث الأمن المتعلق بالانترنت.

12)                       سنغافورة بدرجة 84.61: وهي تحتل مكانة متميزة بالنسبة للسلامة الشخصية وبيئة الأعمال.

13)                       العاصمة اليابانية طوكيو بدرجة 85.63: ويبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، ورغم أنها ليست رخيصة ولكنها آمنة.