رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يُعالج الإنترنت "الأرق" المزمن؟

النبأ

تشير الكثير من الإحصائيات الحديثة إلى أن الأرق "قلة النوم" يُصيب أكثر من نصف مليون نسمة من سكان الكرة الأرضية، ورغم أن التعامل مع أجهزة الاتصالات الحديثة ، والتعامل مع الإانترنت أحد أسباب الأرق المعروفة، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلا أنه قد يكون سببًا للعلاج.

وهناك أدلة قوية على أن بعض برامج الإنترنت قادرة على علاج الأرق المزمن من خلال ما يُعرف باسم العلاج السلوكي المعرفي الذي يمكن من خلاله استعادة أنماط النوم العادية.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب النفسي البريطانية هذا الشهر، أكدت أن برنامج العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت استطاع علاج 57٪ من الذين استخدموه، مقارنة مع 27٪ الذي لازال لديهم مستوى عال من الأرق.

ويمكن أن يستمر الأرق المزمن لسنوات، ويجعل الناس يشعرون بالنعاس خلال النهار والقلق في الليل، وتشمل المشورات الطبيعية لعلاج الأرق النوم في غرفة باردة بعض الشيء، وأن تكون مظلمة، والذهاب إلى الفراش، والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، ولكن في المقابل لا تؤثر تلك المشورات في العلاج بشكل كاف.

وفي افتتاحية مجلة الطب النفسي هذا الشهر، يقول أندرو دي كريستال، رئيس قسم علم النفس في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن الإنترنت سيصبح خط العلاج الأول للأرق.

حيث يوجد برنامج " SHUTi" و آخر يدعى " Sleepio" وهو عبارة عن أداة رقمية يمكن شراؤها عبر الإنترنت، وهي عبارة عن أداة فعالة للعلاج المعرفي السلوكي.

والبرنامجان يستطيعان إجبارك على الابتعاد عن الفراش خلال الفترة التي لا يجب أن تكون فيها نائمًا، والعمل على تجهيزك للنوم بمجرد وصولك للفراش.