رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يؤثر الإجهاد على تخزين الدهون في الجسم؟

النبأ

أصبح الإجهاد المزمن وباء العصر، مع كثير من الالتزامات، والأعمال التي نقوم بها على مدار اليوم، وهو ما يضر الجسم، والمناعة على المدى الطويل، وفي دراسة تمت على 300 مشارك، أكدت أن الدهون المتراكمة حول الخصر، لها علاقة كبيرة بهذا الإجهاد.

ويمكن تعريف الإجهاد بأنه "التوتر الجسدي، أو العقلي الناتج عن خلل في كثير من العوامل" منها التوتر النفسي، والغضب، والإرهاق البدني، وتعدد الالتزامات العملية.

ويعرف الخبراء منذ فترة طويلة وجود علاقة بين الإجهاد، ونسبة السكر في الدم، والدهون في البطن، حيث إن مواجهة الإجهاد المزمن، تجعل الجسم يقوم بإفراز المزيد من هرمون الأنسولين؛ وهو ما يدفع إلى الخلل في الأيض والتمثيل الغذائي، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن، وتخزين الدهون في البطن.

ومع الإجهاد يتم إفراز هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، وترتفع معدلات ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم؛ مما يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة، وزيادة تخزين الدهون في البطن.

أي أن العلاقة بين الإجهاد والدهون، علاقة دائرية، فهذا يؤثر على ذاك، والعكس صحيح، وهنا يجب الحذر من الأطعمة التي تتناولها يوميًا، والتي يمكن أن تحد من تأثير التوتر على حياتك، وتعمل على إعادة التوازن إلى الأنسولين، وهرمون الكورتيزول، والهرمونات الأخرى.

ولعلاج تلك المشكلة، والتخلص من الإجهاد يجب التخلص من الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، والكحول، والسكر المكرر، وتناول الطعام بشكل منتظم.

وتلك الأطعمة يمكن استبدالها بأطعمة أخرى تحتوي على البروتين، الدهون الصحية، والخضراوات الورقية، الحبوب، وهو ما يعمل على توازن السكر في الدم، واستعادة التوازن الهرموني، والحد من تأثير التوتر.