رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 نصائح لإنجاح طفلك.. الخامسة تسمعها لأول مرة!

النبأ


أثبت العلم الحديث الكثير من الأمور المشتركة بين آباء الأطفال الناجحين، فيما يمكن اعتباره وصفة مثالية للآباء الذين يريدون لأبناءهم النجاح والتفوق الدراسي، وفيما يلي قائمة بتلك الأمور المشتركة:ـ

1)    تعليم الأطفال المهارات الجماعية: يقول باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الِأميركية، أن أكثر من 700 طفل من جميع أنحاء الولايات المتحدة في سن رياض الأطفال الذي تعلموا مهارات العمل الجماعي، أكثر قدرة على القيام بهذا العمل في شبابهم، فهم قادرين على حل مشاكلهم بنفسهم بنجاح كبير.

2)    رفع سقف طموح الأطفال: باستخدام بيانات من دراسة استقصائية لـ 6600 طفلا ولدوا في عام 2001، اكتشف دكتور نيل هالفون بجامعة كاليفورنيا أن توقعات الآباء بالنسبة لمستقبل أبنائهم، له تأثير كبير على مستقبلهم العلمي، فالآباء الذين يرسمون مستقبل جيد لأطفالهم قادرين على إيصال ملامح ذلك المستقبل لأبنائهم، فيرتفع سقف الطموح لديهم، ويكونوا قادرين على النجاح بشكل أكبر.

3)    يجب أن يعيش الطفل في مناخ أسرى سليم: في الغالب يعيش الأطفال في عائلات متصارعة أو بها مشاكل مادية أو نفسية، وهو ما يكون له تأثير سلبي على الأطفال، على العكس من الأطفال التي تعيش في مناخ سليم بين الأب والأم.

4)    الوصول لمستوى تعليمي عالي: حيث وجدت دراسة في عام 2014 من جامعة ميشيجان  الأمريكية أن الآباء الذين أنهوا المدرسة الثانوية أو الكلية، حققوا نفس الشئ بالنسبة لأطفالهم.

5)    يقوم طفلهم بالأعمال المنزلية: تقول جولي لايكوت خبيرة التنمية البشرية إنه "إذا كان الأطفال لا يغسلون ـ أو يساعدون في غسل ـ الأطباق التي يأكلون بها، فهم يعرفون أن ذلك يعني أن شخص آخر يتحمل تلك المسؤولية عنهم، ولكن يجب أن يعلموا أن العمل الذي ينبغي القيام به، يجب أن تفعله وحدك.

وأثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين يؤدون الأعمال المنزلية يتعاونون بشكل جيد مع زملاء العمل، ويكونوا قادرين على القيام بمهام بشكل مستقل، وتشمل تلك الأعمال المنزلية إخراج القمامة من المنزل، غسل الملابس الخاصة بهم، وغيرها.

6)    تعليم الأطفال مادة الرياضيات في وقت مبكر، في دراسة أجريت عام 2007 على أكثر من 35.000 طفل من مرحلة ما قبل المدرسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا، وإنجلترا، أكدت أن تطوير مهارات الرياضيات في وقت مبكر يمكن أن يتحول إلى ميزة كبيرة على مستوى العقل والتفكير.

7)    يجب أن تكون العلاقة بين الوالدين والأطفال: حيث وجدت دراسة في عام 2014 أجريت على 243 شخصا ولدوا في فقر أن الأطفال الذين حصلوا على دعم اجتماعي وعاطفي من آبائهم، يحققون نتائج جيدة في الاختبارات الأكاديمية بمرحلة الطفولة حتى الوصول لسن الثلاثين.

8)    قضاء وقت أقل مع الأطفال: في بحث منشور بصحيفة واشنطن بوست، أكد أنه مع زيادة الوقت الذي تقضيه الامهات مع أطفالهن تأتي بنتائج عكسية، حيث يولد ضغط نفسي رهيب، يمكن أن يؤثر على الأطفال بشكل سلبي.

9)    تقدير الجهد المبذول من الطفل حتى لو فشل: اكتشف عالم النفس في جامعة ستانفورد كارول دويك أن تعليم الأطفال أن النجاح يأتي من خلال بذل الجهد ونمو القدرات العقلية والتعلم من الأخطاء التي يقعوا فيها ببداية حياتهم.

10)                       عمل الزوجة: وفقًا لبحث من كلية هارفارد للأعمال، أثبت أن هناك فوائد كبيرة للأطفال الذين يكبرون مع الأمهات اللاتي يعملن خارج المنزل، حيث أن أبناء الأمهات العاملات تميل أيضا الى المشاركة في أنشطة نموذجية للنمو العقلي، وزيادة الذكاء.