رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تجارة الأدوية» تنتظر صدور اللائحة التنفيذية للحكم على قرار تسجيل الدواء

وزير الصحة أحمد عماد
وزير الصحة أحمد عماد - أرشيفية


علق الدكتور محمد أشرف، نائب رئيس شعبة تجارة الأدوية، على القرار الوزاري رقم 820 لعام 2016 الخاص بنظام تسجيل الأدوية في مصر الصادر الأسبوع الماضي، قائلًا:«أرى أن ننتظر صدور اللائحة التنفيذية حتى يمكن الحكم على القرار». 


وأضاف «أشرف» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن قانون تسجيل الأدوية في مصر، محاولة جيدة، ولكنها تحتاج لشفافية في التطبيق، مشيرًا إلى ضرورة تطبيق القرار رقم 499 وعلاج تشوهات التسعير الجبري. 


وأشار إلى أن كثيرًا من دول العالم تُطبق نظام «CTD»، بشفافية وبدون تعطيلات أو تأخير، لافتًا إلى تأخر العمل به في مصر، لأنه سيحل مشاكل كثيرة تعترض نظام تسجيل الأدوية في مصر. 

يذكر، أن القرار رقم 820 ينص على:«سيتم تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، والوكالة الأوروبية للأدوية EMA خلال شهر واحد من تقديم ملف التسجيل، أما بالنسبة للمستحضرات الصيدلية الحاصلة على إحدى الشهادتين العالميتين السابقتين فيكون التسجيل أيضا فى خلال شهر فقط من تقديم ملف التسجيل، وأى شركة أدوية تقوم بتقديم ملف التسجيل الموحد (CTD) إلى إدارة التسجيل تلتزم الإدارة بإنهاء إجراءات تسجيل هذا الملف فى خلال 6 أشهر من تاريخ التقديم كحد أقصى".