رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوائز مسابقات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حفل ختام مهرجان القاهرة
حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي


يُقام في الوقت الراهن حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، وتم الإعلان عن عدد من جوائز المسابقات الخاصة به، حيث حصد فيلم "ميموزا" على جائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الـ38، وهو من إخراج أوليفر لاكس، وفاز فيلم "قطار الملح والسكر"، إخراج ليسينيو أزيفيدو بجائزة الهرم الفضي، فيما ذهبت جائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل أول أو ثاني لفيلم المجر "قتلة على كراسي متحركة" من إخراج أتيلا تيل، وبجائزة أحسن إسهام فني فيلم "لسنا بمفردنا" من إخراج بيتر فاكلاف.


وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو للفيلم الإيطالي "غرباء كليةً" إخراج باولو جينوفيزي، وجائزة أحسن ممثلة للفنانة ناهد السباعي عن دورها في فيلم "يوم للستات" من إخراج كاملة أبو ذكري، وجائزة أحسن ممثل للفنان شكيب بن عمر عن دوره في فيلم "ميموزا".


وفي جوائز آفاق السينما العربية، ذهبت جائزة أفضل فيلم في آفاق السينما العربية وقدرها 75 ألف جنيه للفيلم التونسي "زيزو" إخراج فريد بوغدير، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة الجائزة مقدمة من شركتي "فيلم كلينك" محمد حفظي، و"فيرست استب"، وقدرها 50 ألف جنيه ذهبت لفيلم "حرائق" إخراج محمد عبد العزيز، الممثل لسوريا، وتم تقديم شهادة تقدير لفيلم "لحظات انتحارية" المصري إخراج إيمان النجار، وشهادة تقدير لفيلم "بركة يقابل بركة" السعودي.


وفي مسابقة سينما الغد الدولية، منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "الناحية الأخرى لنهر دومان" إخراج سي وونج باي (كوريا الجنوبية)، وجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير "عدن" من إخراج أنرديس راميريز بوليدوث.


وفي جوائز مسابقة "أسبوع النقاد"، فاز بجائزة شادي عبد السلام فيلم "في المنفى" إخراج دافيس سيمانيس، وجائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني ذهبت إلى تصوير بافل خورجيبا في فيلم "زود" إخراج مارتا مينوروفيتش.