رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكايات غريبة عن محاولات تهريب «الحشيش».. «تقرير»

حشيش - أرشيفية
حشيش - أرشيفية


دائمًا ما يلجأ «تجار الكيف» إلى طرق وحيل مبتكرة عند تهريب الممنوعات؛ للهروب من السقوط في قبضة الأجهزة الأمنية، وهو الأمر الذي كشفت عنه واقعة القبض على المستشار طارق محمد زكي مصطفى، رئيس محكمة جنح مستأنف بـ«ديرب نجم»، بمحافظة الشرقية، بحوزته 68 كجم حشيش، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«قاضى الحشيش».


وترصد «النبأ» من واقع أوراق محاضر الشرطة حكايات طريفة وغريبة عن محاولات تهريب مخدر «الحشيش» إلى داخل البلاد، والتي نجحت قوات الأمن في كشفها وضبط مرتكبيها على مدار الفترة الماضية.


صاحب شركة بالكويت يتاجر في «الحشيش»

وتعد محاولة صاحب شركة بالكويت تهريب 27 كيلو جرامًا من «الحشيش»؛ للاتجار بها داخل البلاد، أحدث المحاولات الخاصة بتهريب الممنوعات لمصر.


وأثناء وجود ياسر محمد إبراهيم، مأمور جمرك تفتيش الركاب بمطار القاهرة الدولي، بصالة رقم 1، اشتبه في راكبين، وبسؤالهما عن حملهما أشياء تستحق دفع رسوم الجمارك، أجابا بالنفي.


ولكن بتفتيش أول حقيبة، عثر على ألواح مستطيلة لجوهر الحشيش المخدر، فتم تشكيل لجنة من قوات الأمن ورجال الجمارك، برئاسة سيدة محمد ممدوح، رئيس قسم الجمارك بالمطار، لتفتيش باقي حقائب المتهمين، فتم العثور على كمية حشيش تزن 27 كيلو جرام.


بالتحقيق مع الراكبين أمام النقيب باسم عبد الهادي، بشرطة الإدارة العامة لميناء القاهرة الجوي، تبين أنهما، حسين مبارك حسين راشد، 26 سنة، صاحب شركة حسين الدامغي بالكويت، وخالد حسين على خلف، 27 سنة، طالب، "كويتيان الجنسية"، واللذان أقرا أن المضبوطات تخصهما، وأن الكمية المضبوطة كانت بقصد الاتجار.


تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وبعرضهما على النيابة العامة، وبعد التحقيق، تمت إحالتهما إلى محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد العليم الجندي وعضوية المستشارين شريف عبدالنبي، وأحمد هارون، وأمانة سر سعيد عبد الستار، وسكرتارية عبد الحميد بيومي ومجدي شكري.


وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية للشهر المقبل؛ لسماع شهود الإثبات.


تهريب «الحشيش» داخل شحنة كتب دينية

كما تمكن رجال جمارك الإسكندرية من إحباط تهريب كمية كبيرة من مخدر الحشيش، وصلت إلى 1.7 طن، خبأها المهربون داخل شحنة كتب دينية قادمة من لبنان.


واشتبهت السلطات الجمركية في حاوية الشحن "Arku2288915" وبفحص بوليصة الشحن الخاصة بها، والتي تحمل رقم 011173، تبين أنها عبارة عن 299 كرتونة كتب دينية، بوزن 8 أطنان، واردة من لبنان.


وبتشكيل لجنة جمركية؛ لتفتيش الحاوية، عثر داخلها على 55 كرتونة بكل منها 150 فرش "حشيش"، يزن الواحد 200 جرام، بإجمالي 1.7 طن، و33 كرتونة داخلها كمية كبيرة من الأقراص المخدرة.


بعرض الأمر على محمد العتال رئيس الإدارة المركزية لجمارك المنطقة الشمالية والغربية، أمر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإبلاغ الإدارة العامة لمباحث ميناء الإسكندرية، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات؛ تطبيقًا لقانون مكافحة المخدرات، وقانون الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 م.


التهريب في تجويف «فنطاس» سيارة مياه

الحكايات الغريبة عن محاولات تهريب مخدر «الحشيش» إلى داخل البلاد، لا تنتهي، حيث حاول سائق تهريب المخدر داخل تجويف مصنع بـ«فنطاس السيارة»، إلا أن جمارك بورسعيد تمكنت من كشف تلك الحيلة.


جاء ذلك بعد تفتيش السيارات القادمة بمنفذ الشاحنات الجمركي في بورسعيد، فاشتبه كل من، سامي حجازي، وجمال أبو صير، مأموري الوردية، في سائق سيارة، بعد سؤاله عن اسمه ارتبك ولم يرد، وبتكرار السؤال مرة أخرى أكد أنه يدعى "أحمد.م"، 33 سنة، سائق.


وبتشكيل لجنة جمركية لتفتيش السيارة، تبين وجود كمية كبيرة من المواد المخدرة، داخل تجويف مُصنع خصيصًا بفنطاس سيارة المياه، وبه 20 «طربة حشيش»، وزنت 5 كيلو جرامات،  مغطاة بشريط لاصق، بالإضافة إلى عدد من لفافات مخدر البانجو بإجمالي 446 كجم.


بعرض الأمر على طارق غانم، مدير عام المنافذ، أمر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرير محضر تهرب جمركي والتحفظ على المضبوطات والإحالة إلى النيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.


راكب يخبئ «الحشيش» بين أعضائه التناسلية

أغرب محاولات تهريب «الحشيش»، كانت من خلال راكب حاول تخبئة المخدرات بين أعضائه التناسلية، حتى لا تتمكن قوات الأمن من اكتشاف تلك الحيلة.


أثناء إنهاء رجال جمارك سفاجا، إجراءات تفتيش الركاب المغادرين إلى السعودية، اشتبه أحمد شداد، مأمور التفتيش في الراكب «أحمد.ص»، خاصة بعد ملاحظة الارتباك عليه.


وبتفتيشه لم تجد قوات الأمن شيئًا ممنوعًا، ولكن لاحظ رجال الشرطة وجود بروز أسفل جسده، وبتفتيشه مرة أخرى، عثرت قوات الأمن على «طربتي» حشيش، مخبأتين داخل أعضاء الراكب التناسلية.


بالتحقيق معه اعترف بحيازته للمواد المخدرة وتهريبها من خلال طريقة جديدة، إلا أن القوات تمكنت من القبض عليه.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحريز المضبوطات، وإحالة الراكب للنيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.


تهريب «الحشيش» في التفاح البناني

وأحبطت الأجهزة الأمنية محاولة تهريب نصف طن من مخدر «الحشيش» إلى داخل البلاد في شحنة تفاح قادمة من لبنان.


ووردت معلومات إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تفيد تهريب كمية كبيرة من مخدر «الحشيش» إلى داخل البلاد عبر ميناء نويبع بجنوب سيناء.


تم تشكيل فريق بحث؛ وتبين من التحريات صحة المعلومات، وبمتابعة الشحنات المختلفة القادمة إلى ميناء نويبع، اشتبه رجال الشرطة في «عماد.ف.ع»، لبناني الجنسية، سائق شحنة التفاح القادمة من دولة لبنان.


بتفتيش السيارة، عثر بداخلها على نصف طن «حشيش» خام لبناني، مخبأة أسفل كراتين التفاح، كما تم العثور على 180 ألف قرص مخدر من مختلف الأنواع.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وجارِ العرض على النيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.