رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

9 أطعمة "تقوي النظر" ليس من بينها الجزر!

النبأ

لا مفر من الإصابة بأعراض أمراض الشيخوخة، والتي تبدأ مع منتصف العمر، ومن أشهر أعراضها ضعف البصر، ولكن المفاجأة السارة أنه يمكن الحفاظ على البصر بصحة جيدة من خلال تناول بعض الأغذية بشكل يومي.

وبخلاف القول المأثور الذي يؤكد أن "الجزر يقوي النظر" هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على قدرة النظر.

وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكنك تناولها يوميًا لتحسين البصر:ـ

1)    تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، مثل اللفت والسبانخ والفواكه مثل البرتقال والفلفل.

2)    تناول صفار البيض بالإضافة إلى الدهون الصحية والبروتين، وهو مصدر جيد لمادتي اللوتين والزياكسانثين، واللتين تساهمان لحد كبير في الحفاظ على شبكية العين، وصحة النظر بشكل عام.

3)    الاهتمام بتناول فيتامين C من خلال الليمون والبرتقال والجريب فروت، والكرز والذي يقلل من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 33%. ومن المثير للاهتمام، لم يرتبط فيتامين ج ملاحق مع انخفاض في خطر.

4)    تناول دهون أوميجا 3 الموجودة بكثرة في الأسماك، يساعد في التخلص من اعتلال الشبكية، والذي يأتي بشكل كبير من الإصابة بمرض السكري، وهي السبب الأكثر للإصابة بالعمى لدى مرضى السكري، وأظهرت الدراسات أن تناول تلك الدهون، يقلل من خطر الإصابة بمرض تنكس شبكة العين بنسبة 60%.

5)    تناول المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والمحار والقشريات، وهي تساعد على منع الإصابة بتحلل الشبكة وإعتام عدسة العين.

6)    تناول المواد المضادة للأكسدة مثل التوت الذي يفيد في علاج الضمور البقعي للعين، وهو ما أكدته دراسة  من أن من يتناول 20 ملغ من مستخلص التوت لكل كيلو من وزن الجسم لم يتأثر بضعف العدسة والشبكية بنسبة 70%.

7)     تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمواد الغذائية من مطاعم الوجبات السريعة، وكذلك تجنب المحليات الاصطناعية التي تسبب مشاكل في الرؤية.

8)    الاهتمام بتناول فيتامين D الذي يساعد بشكل كبير في زيادة قدرات النظر لدى الأفراد وهو ما يتواجد في الخضراوات والفاكهة بشكل طبيعي.

9)    تجنب التعرض للضوء الاصطناعي الأزرق من خلال ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الضوء الأزرق ما يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وبالتالي دعم النوم الصحي وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أن التعرض للضوء الأزرق من المرجح أنه يساهم في الإصابة بالعمى.