ads
ads

ألعاب نارية ودعوات على شكل جواز سفر.. مفاجآت "البر التاني" في "القاهرة السينمائي"

نجوم فيلم البر التاني
نجوم فيلم "البر التاني"
الشيماء صلاح

سادة حالة من الركود خلال الأيام القليلة الماضية، منذ انطلاق حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم الثلاثاء الماضي، وكان التوافد على دار الأوبرا المصرية ضئيل إلى حد كبير، وجاء فيلم "البر التاني" ليقلب جميع الموازين، ويُحدث ضجة كبيرة وغير مسبقة في المهرجان، حيث يتم عرضه حاليًا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، في دورته الـ38.

فمنذ أن فتح المهرجان الأبواب أمام الجمهور لبيع تذاكر عرض الفيلم، وشهد إقبالًا كبيرًا، نتج عنه نفاذ جميع التذاكر المختصة بالجمهور والصحفيين أيضًا، مما جعل هناك تزاحم غير طبيعي على شباك التذاكر، وطالب البعض بتقديم تذاكر إضافية، ولكن إدارة المهرجان لم تتمكن من فعل شيء، واكتفت بعدد التذاكر المحدودة.

وفي سابقة لم تحدث من قبل، تفاجأ المدعوين من قبل صناع الفيلم بشكل الدعوة التي تلاقوها، حيث جاءت على شكل جواز سفر؛ نظرًا لطبيعة القصة التي يتناولها العمل حول الهجرة غير الشرعية والسفر خارج البلاد بشكل عام.

ألعاب نارية ودعوات
ألعاب نارية ودعوات
ألعاب نارية ودعوات
وقبل توافد نجوم الفيلم إلى دار الأوبرا المصرية، أخلى المسؤولين عن تنظيم المهرجان السجادة الحمراء، وبدأت عمليات تنظيفها على أكمل وجه؛ استعدادًا لعرض الفيلم، وهذا الأمر لم يحدث إلى من حين إلى اخر، ولم تشهده السجادة الحمراء خلال الأيام القليلة الماضية، التي اتسمت معظمها بعدم التنظيم.
ألعاب نارية ودعوات
دعا صناع العمل وزيرة الهجرة نبيلة مكرم لمشاركتهم عرض الفيلم، وبالفعل حرصت على تلبية الدعوة وحضرت العرض الأول للفيلم، وقالت في هذا الإطار أمام الجميع إنها سعيدة بوجودها في الليلة الأولى لفيلم "البر التاني"، الذى يعد الفيلم الأول الذى يتكلم عن قضية الهجرة غير الشرعية التي نعانى منها في مصر، ويكشف المآساه التي يعانى منها المهاجرين.

وشددت في كلمتها على أن الفن هو رسالة سامية، والفنان موهبة يستطيع توصيل رسائل للشعب أكثر من الحكومة وأجهزة الدولة، مشيرة إلى أن الفن يمس الشعب ويقترب منه.
ألعاب نارية ودعوات
لم يمر استقبال نجوم فيلم "البر التاني" على السجادة الحمراء مرور الكرام، بل استعدت دار الأوبرا المصرية لاستقبالهم بطريقة خاصة وفريدة من نوعها من خلال عرض أسطوري لفرقة راقصة وأعمال نارية أعدها مصمم الألعاب النارية الشهير أحمد عصام.
ألعاب نارية ودعوات
فيلم "البر التاني" يتناول قصص مجموعة من الشباب المصريين يحاولون الهرب من قراهم الريفية المحرومة من أساسيات الحياة تجمعهم رغبة واحدة وهى الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، حيث يسافرون على متن سفينة قديمة متهالكة، بينما رؤية الساحل الإيطالى تشعل آمالهم، تضع أمواج البحر الغادرة نهاية لأحلامهم.

ومن بطولة محمد علي، محمد مهران، على القاضي، والفنانة عفاف شعيب، وتأليف زينب عزيز وإخراج على إدريس.