رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تاجر ذهب شهير يستولي على 200 مليون جنيه من رجال أعمال ويحولها للخارج

مجرم خلف القضبان
مجرم خلف القضبان - أرشيفية

ابتكر تاجر ذهب شهير حيلة جديدة للنصب على كبار التجار في المناطق التجارية بالقاهرة، عن طريق جمع الأموال والذهب منهم، بدعوى الاتجار بها في تجارة العملة، مقابل عمولة تصل إلى 20%، وتمكن بهذه الحيلة من الاستيلاء على كميات كبيرة من الذهب ومبالغ مالية من التجار وصلت قيمة حصيلتها إلى 200 مليون جنيه. 


البداية عندما تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالقاهرة، عددًا من البلاغات من أصحاب المحلات التجارية في مناطق مختلفة منها، "الموسكي، والعتبة، والظاهر، والجمالية، ومصر الجديدة، والجيزة"، تفيد بتعرضهم لعملية نصب كبرى من خلال استيلاء تاجر ذهب شهير على مشغولات ذهبية بكميات كبيرة، ومبالغ مالية ضخمة؛ لتوظيفها لهم في تجارة العملة، وتحقيق أرباح تصل إلى نسبة 20 %. 


على الفور تم تشكيل فريق أمني؛ للبحث في مدى صحة البلاغات، وتبين من التحريات أن هناك تاجر ذهب شهيرا، يدعى حنا، ث، م، 45 سنة، قام بالاستيلاء على مشغولات ذهبية وأموال ضخمة من عدد من كبار رجال الأعمال والتجار بالقاهرة. 


وأضافت التحريات أن المذكور استغل علاقته بالتجار الكبار في القاهرة والجيزة وبعض محافظات الدلتا، وعرض عليهم توظيف أموالهم، في تجارة العملة، خاصة في ظل ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية وخاصة الدولار أمام الجنيه المصري، وتحقيق أرباح خيالية، بالإضافة إلى الاتجار في الذهب، مستغلا ارتفاع سعره، حتى استطاع جمع مبالغ مالية طائلة ومشغولات ذهبية وصلت قيمتها إلى 200 مليون جنيه من تجار الذهب والسلع الأخرى، ومن ثم استطاع الهروب والاختفاء دون أن يستطيع أحد أن يعرف مكانه. 


وكشفت التحريات أن المذكور متهم في العديد من البلاغات، أبرزها البلاغ المقدم من رفعت كامل ماهر، صاحب ورشة مصوغات بالظاهر، يتهمه فيه بالاستيلاء على " 5 كيلو ذهب، ومبلغ مالي يقدر بنحو 2 مليون و900 ألف جنيه"، بالإضافة إلى بلاغ مقدم من محمد محمد صالح أبو العلا، صائغ بعين شمس، يتهمه فيه بالاستيلاء على "نصف كيلو ذهب، ومبلغ مالي يصل إلى 200 ألف جنيه، وكذلك تبين أن هناك بلاغا قدمه ميخائيل أنور مرعي، تاجر مصوغات ذهبية بالجمالية، يتهم فيه " المستريح الجديد" بالاستيلاء على" 1.9 جرام ذهب"، بالإضافة إلى البلاغ المقدم من عادل غطاس حنا، تاجر ذهب بالمنصورة؛ لاستيلائه على "844 جرام ذهب"، وبلاغ محمد صلاح أبو العلا عمر، تاجر ذهب بالظاهر، استولى منه على "1.500 جرام ذهب" . 


كما أن المذكور متهم في بلاغ قدمه رأفت نصري خله جورجي، تاجر ذهب بالساحل؛ واتهمه فيه بالاستيلاء على "3 كيلو ذهب"، بالإضافة إلى استيلائه على 16 مليون جنيه من "أيمن عبد الرحمن عبد المحسن محمد"، تاجر سلع غذائية في شبرا. 


بإعداد الأكمنة اللازمة، ومتابعة نشاط المذكور والأماكن التي كان يتردد عليها، وردت معلومات إلى قوات الأمن عن اختفائه في شقة سكنية بالعباسية؛ استعدادًا لهروبه خارج البلاد، بعد ارتكابه عمليات النصب، فخرجت حملة أمنية موسعة، داهمت الشقة، وتمكنت من القبض عليه. 


وبمواجهته بالتحريات اعترف، أنه تاجر مشغولات ذهبية، ذاع صيته بين التجار في المناطق المختلفة، إلا أنه نظرًا لمروره بضائقة مالية بسبب ارتفاع سعر الدولار والذهب، فقد خسر مبالغ مالية طائلة، ومن أجل استعادة توازنه في السوق، فكر في الاتجار بالعملة، وعرض على العديد من التجار مشاركته في هذا الأمر؛ لتحقيق أرباح كبيرة. 


وأضاف أنه بعد أن جمع مبالغ مالية كبيرة من التجار، وجد أنه لا يستطيع تحقيق أرباح كافية تسد جشعه ونهمه لجمع المال، لذلك قرر الاستيلاء على الأموال والهروب إلى خارج البلاد، بعد أن استطاع تحويلها إلى حساباته في بنوك الخارج حتى لا تتم مصادرتها، لافتًا إلى أنه كان يخطط للسفر خلال أيام، إلا أن قوات الأمن ألقت القبض عليه قبل سفره بفترة وجيزة. 


وبعرض المتهم على المجني عليهم تعرفوا عليه واتهموه بالنصب والاستيلاء منهم على مبالغ مالية ومشغولات ذهبية، فتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة، وتم عرض المتهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.