رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جراحة تُمكن المرء من الاستماع عن طريق"ذراعه"بدلًا من أذنه

زراعة اذن في الساعد
زراعة اذن في الساعد الأيمن

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا عن إتمام عملية جراحية وصفتها بـ"الرائدة" قام بها جراح صيني حيث قام بزرع أذن على ذراع رجل فقد أذنه اليمنى بعد تعرضه لحادث.

وبحسب الصحيفة فقد أعرب الطبيب الصيني عن توقعاته بأنه من الممكن زرع جهاز داخل رأس هذا الرجل في غضون 4 أشهر منوها أن الحادث الذي تعرض له المريض تسبب في عمل تشوهات قوية في الجانب الأيمن من وجهه؛ مما أدى إلى تمزيق أذنه اليمنى.
The doctor is set to transplant the ear from the patient's arm to his head once it is fully grown

ومن جانبه قال المريض الذي تُجرى له العديد من العمليات الجراحية، كمحاولة لاستعادة ما تهتك من أجزاء في جلده في تصريحات لـ"ديلي ميل" إنه وبعد أن تعرض لهذا الحادث، وبعد أن فقد أذنه اليمنى أصبح يشعر بإحباط شديد؛ كونه يشعر وكأنه أصبح إنسانا غير مكتمل كغيره من البشر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الاستماع للعديد من المشاورات الطبية التي أكدت جميعها أن الحادث الذي تعرض له المريض لم يتسبب فقط في تهتك الأذن وإنما أيضا في فقدان أجزاءها من الداخل مما كان من الصعب استعادتها مرة أخرى.

ووفقا لما ورد فقد قام الجراح الصيني وفريقه بزراعة غضروف أسفل الجلد في الذراع الأيمن، وذلك قبل أن يتمكنوا من تشكيل أذن جديدة، وتمكن الأطباء من تحريك الأذن، وتأكدوا من أنها نمت بشكل كامل في ذراع المريض عن طريق استخدام تقنيات بعينها داخل الأوعية الدموية.

ويقول الطبيب إن أصعب مرحلة مرت بها العملية هي المرحلة الثانية، والمرتبطة بزراعة الأذن، ولكنه سعيد؛ لأنها تمت في النهاية بنجاح معربا عن أمله أن تكون هذه العملية ذات آثار إيجابية على المريض نفسيا، وألا يشعر بأي نقص، وأن يتمكن من قضاء حياته في المستقبل بشكل طبيعي.


Doctor Guo (pictured) said the most difficult part of the procedure had been done