رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نوم الأطفال يجب أن يكون متواصل.. ولكن!

نوم الأطفال- أرشيفية
نوم الأطفال- أرشيفية


أكد عدد من خبراء طب الأطفال خلال السنوات الخمس الماضية، على أن حصول الأطفال على نوم متواصل طوال فترة الليل أمر ضروري لعملية نمو الطفل العقلي والعاطفي، موضحين أن هذا لايعني إجبار الطفل على النوم.


وقال استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من 7500 أب وأم صدر الأسبوع الماضي، من جمعية نوم الأطفال الخيرية، إن 35% من العينة طفلهما يستيقظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة.


من جانبها، قالت المدير الإقليمي الأوروبي للرابطة المهنية للنوم، جولي كليباسي، إن قلق الأطفال خلال فترة الليل، يؤدي لقيام الآباء في الغالب باستشارة طبيب متخصص في النوم.


وقدمت الرابطة المتخصصة في استشارات النوم، مجموعة من النصائح والاستشارات للأمهات اللاتي لديهن أطفال رضع، تساعدهن على حصول أطفالهن على نوم هادئ وذلك عن طريق الهاتف، والدعم عبر الإنترنت، والزيارات المنزلية.


ويرى خبير النوم، جيمي أوليفر، أن الطفل لا ينام في الطبيعي طوال فترة الليل دون الاستيقاظ عدة مرات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعاني منه الكبار أيضًا، وهو ما يعود لغريزة أهل الكهف الذين كانوا يعانون من هجمات الحيوانات المفترسة طوال الليل.


وأوضح "أوليفر" أن الأمر يصبح سيئًا بالنسبة للأطفال فى حال استيقاظ الطفل أكثر من 10 مرات في الليل، مشيرًا إلى أنه فى هذه الحالة يحتاج إلى المساعدة للتغلب على تلك المشكلة، خاصة إذا كان يبكي لفترات طويلة، حيث يؤثر ذلك الأمر على النمو العاطفي، ويرفع من مستويات الكورتيزول، ويلحق المزيد من الضرر على المدى الطويل.


على الجانب الآخر، قالت سارة سميث، مؤلفة كتاب النوم اللطيف، إنه من الطبيعي بالنسبة للطفل الاستيقاظ بانتظام ليلًا حتى يصل إلى عمر سنتين ونصف، مشيرة إلى أن كثير من الآباء يعتقدون أن طفلهم يعاني من مشكلة في النوم، ولكنها في الواقع مجرد عادة عادية للأطفال الرضع أثناء النوم.


وترى سميث أن الأمهات اللائي حاولن إجبار أطفالهن على النوم، ارتكبن خطأ في حقهم، حيث إنه من الممكن أن يكون ذلك مفيدًا في البداية، ولكن بعد بضعة أشهر يتحول الأمر إلى شيء سيء.